عادي

خبراء دوليون يؤكدون ضرورة التعاون لتنظيم عملية الاستثمار في الفضاء

13:09 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي : وام
أكد خبراء متخصصون أن الفضاء بات ساحة تنافسية، تحظى باهتمام العديد من الدول، لتعزيز أمنها القومي وقدراتها العسكرية، مما فتح باب الاستثمار الفضائي، وأوجد العديد من التحديات التي ينبغي الانتباه إليها، من أجل عالم آمن يسوده الأمن والاستقرار.
وبينوا في ندوة، نظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات عن بُعد بعنوان: «الاستثمار في الفضاء: حدود الواقع وآفاق المستقبل» تزامناً مع "أسبوع الفضاء العالمي"، ضرورة التعاون وبناء شركات ووضع تشريعات تنظم عملية الاستثمار في الفضاء، لكي تحقق نتائج تفيد البشرية وتحقق النتائج المرجوة.
شارك في الندوة.. كريستوفر هيرسي، المؤسس المشارك رئيس مجلس الإدارة، بمؤسسة محكمة الفضاء (SCF) الأمريكية، وإيان أ. كريستنسن مدير برامج القطاع الخاص بمؤسسة العالم الآمن (SWF) الأمريكية. وأدارها عبد الرحمن سعيد الجنيبي أخصائي أول بإدارة المؤتمرات والاتصال الاستراتيجي، الذي أوضح في كلمة ترحيبية أن مجال الفضاء بات مجالاً أساسياً، للنقاش في العلاقات الدولية كموقع للابتكار والأمن.. مشيراً إلى أن الندوة تتناول مستقبل استكشاف الفضاء إضافة إلى القيود والتحديات المصاحبة.
واستُهلت الندوة بمداخلة لكريستوفر هيرسي حول موضوع الاهتمام الحالي بالفضاء، أشار فيها إلى أن هناك الكثير من فرص الاستثمار في شركات الفضاء الكبيرة، التي تبحث عن مزيد من الاستثمارات، لدعم القدرات أو الأصول أو تعيين استثمارات تقنية مستقبلية.
من جانبه، تحدث إيان أ. كريستنسن حول القطاع التجاري في الاستثمار في الفضاء، موضحاً انعكاسات الاستثمار في الفضاء على التنمية، لافتاً إلى أن قيمة الاستثمار في الفضاء تبلغ حالياً نحو 386 مليار دولار، متوقعاً أن تصل استثمارات الفضاء في العقد المقبل إلى نحو 400 مليار دولار، موضحاً أن 6800 قمر صناعي تسبح حالياً في الفضاء مما يوضح أهمية هذا المجال في مجالات متعددة سواء في الاتصالات أو في المناخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hae9ftnp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"