عادي

مستثمرو «وول ستريت» يتجهون للسيولة النقدية لتعويض خسائر الأسهم

14:47 مساء
قراءة 4 دقائق
إعداد: خنساء الزبير

مع استمرار التراجع في الأسواق يجد المستثمرون في «وول ستريت» أنفسهم في حيرة من أمرهم، هل يتمسكون بالأسهم على أمل حدوث تحول، أم تجنبها هو الأفضل حتى تتحسن الأحوال وتتضح الرؤية.
في الوقت ذاته، يرغب بعض المستثمرين في زيادة مراكزهم النقدية على الرغم من أن العديد منهم يمتلكون الآن 5 إلى 10% من محافظهم نقداً، مقارنةً بتخصيصهم المعتاد الذي يقل كثيراً عن هذا، وربما تكون هنالك رغبة في الحصول على 20 إلى 30% أخرى، وذلك لتعويض خسائر الأسهم.

وانخفض المؤشر «ستاندرد آند بورز500» بنسبة 23% على مدار العام، مع ارتفاع لفترة وجيزة في أكتوبر، مهدداً بالانهيار بعد أن عززت بيانات الوظائف الأمريكية القوية من حالة رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي جعل مكافحة التضخم على رأس أولوياته.

البحث عن الأمان

ومع تهاوي الأسواق قام المستثمرون الحذرون بتخفيض حيازاتهم من الأسهم هذا العام بحثاً عن الأمان مدفوعين بالعائدات المرتفعة على كل شيء من سندات الخزانة وحتى حسابات أسواق المال.
ومع ذلك بدأت لدى بعض المستثمرين مخاوف من أن تجنبهم الأسهم ربما يجعلهم يفقدون الكثير من المكاسب بمجرد تحول السوق ما قد يؤدي إلى خفض العائدات الإجمالية بمرور الوقت؛ فما حدث في حالات السوق الهبوطية السابقة أن من تمسكوا بالأسهم وعضوا عليها بالنواجذ كافأتهم الأسهم بارتفاعات كبيرة.

فرص ضائعة

ومن الملاحظ تاريخياً أن قلة الاستثمار في الأسهم قد تؤدي إلى خسارة مكاسب كبيرة؛ وما يؤكد هذا دراسة أجراها «معهد ويلز فارجو للاستثمار» وجدت أن خلال العقود الثلاثة الماضية انخفض متوسط العائد السنوي للمستثمرين من 7.8% سنوياً إلى 3.2% عندما فاتتهم أفضل 20 يوماً في سوق الأسهم.

توقعات إيجابية
ووسط كل هذا يرى خبراء من «جولدمان ساكس» أن السوق يميل إلى تحقيق أقوى مكاسبه في الشهر بعد أن وصل إلى مستوى القاع، وأظهر بحثهم أن المؤشر ستاندرد آند بورز سجل متوسط عائد بنسبة 16% خلال الشهر بعد ثمانية أسواق هبوطية أو شبه هبوطية منذ عام 1980.

الصورة
وول ستريت

 

تقرير التضخم الأمريكي

أيضاً يترقب المستثمرون تقرير أسعار المستهلك الأمريكي هذا الأسبوع للحصول على أدلة حول ما إذا كانت الـ 300 نقطة أساس في رفع أسعار الفائدة التي قدمها بالفعل بنك الاحتياطي الفيدرالي قد قللت من التضخم؛ ومن المحتمل أن تؤثر هذه الأدلة في استمرار ارتفاع الأسعار في الأسواق ما يقلل من حالات البقاء في الأسهم.

ويعتقد الكثير من المستثمرين أن الوقت ما زال مبكراً لتأخذ الأسهم وضعية الصعود كما أن التقييمات مصدر قلق آخر، حيث انخفضت نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز إلى حوالي 16 (من 22 تقريباً التي كانت عليها في بداية العام) رغم أنها لا تزال أعلى من مستوى الأرباح بنحو 10 أضعاف ما كانت عليه خلال الأزمة المالية (2007-2009).

وبينما تراجعت تقديرات الأرباح فقد تنخفض أكثر في الأسابيع المقبلة حيث يأخذ المستثمرون في الحسبان التباطؤ الاقتصادي المحتمل، لذا ستصبح التحديات التي تواجه التوقعات أكثر وضوحاً مع بداية هذا الاسبوع عندما تبدأ نتائج الربع الثالث في الإعلان؛ وقال المحللون الاستراتيجيون في «مورجان ستانلي» إن سوق الأسهم يواجه المزيد من التراجع مشيرين إلى حالة عدم اليقين بشأن الأرباح بما في ذلك قوة الدولار والضعف في أوروبا.

عدم يقين

ووسط حالة عدم اليقين هذه شهدت صناديق الأسهم التقليدية صافي تدفقات خارجة لمدة 35 أسبوعاً متتالياً، وفقاً لـ«رفينيتيف ليبر»، وخلال هذا عمل مديرو الصناديق على زيادة متوسط أرصدتهم النقدية إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين، حسبما أظهر آخر استطلاع شهري من «بنك أوف أمريكا جلوبال ريسيرش»؛ فقد كان المستثمرون قلقين بشأن الخسائر المحتملة أكثر من انشغالهم بالمكاسب المحتملة.
 


الأحداث الاقتصادية خلال أسبوع:

الاثنين 10 أكتوبر

  • لا توجد أحداث مجدولة (عطلة لأسواق السندات)

الثلاثاء 11 أكتوبر

  • 6:00 الأعمال الصغيرة بمؤشر الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة/ سبتمبر
  • 11:00 توقعات التضخم لمدة 5 أعوام من البنك الفيدرالي في نيويورك/ أكتوبر

الأربعاء 12 أكتوبر

  • نتائج قبل الافتتاح: «بيبسيكو»
  • 8:30 مؤشر أسعار المنتجين، الطلب النهائي/ سبتمبر
  • 14:00 محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

الخميس 13 أكتوبر

  • 8:30 مؤشر اسعار المستهلك/ سبتمبر
  • 8:30 مؤشر أسعار المستهلك الأساسي/ سبتمبر
  • 8:30 مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (المعدل السنوي المعدل موسمياً لثلاث أشهر) / سبتمبر
  • 8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 8 أكتوبر
  • 8:30 المطالبات المستمرة لإعانة البطالة/ 1 أكتوبر

الجمعة 14 أكتوبر

  • نتائج قبل الافتتاح: «سيتي جروب»، و«جي بي مورجان»، و«مورجان ستانلي»، و«ويلز فارجو»
  • 8:30 مبيعات التجزئة/ سبتمبر 
  • 8:30 مؤشر أسعار الواردات/ سبتمبر 
  • 10:00 مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميشيغان (مبكر)/ أكتوبر 
  • 10:00 توقعات التضخم لـ 5 أعوام من جامعة ميشيغان/ أكتوبر 
  • 10:00 جرد الأعمال/ أغسطس
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u2r9xw9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"