عادي
بوتين: العالم أصبح متعدد الأقطاب

15 دولة أطلسية تعلن إنشاء «درع الفضاء الأوروبية»

15:57 مساء
قراءة دقيقتين
1
Fe8aJ2FXkAAt3m7
1

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، أن العالم يصبح اليوم متعدد الأقطاب، وأن آسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد،واقترح على نظيره التركي أن تُنشئ موسكو «مركز غاز» في تركيا للتصدير إلى أوروبا.

نحو عالم متعدد الأقطاب لآسيا دور فيه

قال بوتين خلال كلمته في مؤتمر «التفاعل وبناء الثقة في آسيا»، في أستانا عاصمة كازاخستان: إن هناك تغييرات جادة تحدث في السياسة العالمية، وإن العالم بات يصبح متعدد الأقطاب وآسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد.

وأضاف، أن روسيا تفعل كل شيء لتشكيل نظام أمن متساوٍ وغير قابل للتجزئة،

وشدد على أنه من الضروري استخدام العملات الوطنية بشكل أكثر فاعلية في التعاملات، حيث إن هذا سيعزز سيادة الدول، وأنه من الضروري إزالة جميع الحواجز أمام سلاسل التوريد في العالم. وأشار إلى أن روسيا تدافع عن التنمية والازدهار في آسيا. وكذلك من أجل إقامة روابط اقتصادية في هذه المنطقة.

مبادرة روسية

من جهة أخرى، قال الكرملين إن بوتين ونظيره التركي أردوغان، لم يبحثا سبل حل الصراع في أوكرانيا خلال اجتماع ثنائي، أمس الخميس.  وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف:إن بوتين اقترح على نظيره التركي، رجب طيب اردوغان أن تنشئ موسكو «مركزاً للغاز» في تركيا لتصدير الغاز إلى أوروبا.

وقال بوتين لأردوغان، خلال اللقاء: «بإمكاننا درس إمكانية إنشاء مركز للغاز على الأراضي التركية للتصدير إلى دول أخرى»، لا سيما أوروبا.

وأشاد بوتين بتركيا التي أثبتت أنها «الطريق الأكثر أماناً حالياً لتسليم» الغاز الروسي. وقال بوتين إن إقامة مركز للغاز في تركيا يمكن أيضاً أن تساعد على تحديد أسعار هذه المحروقات، الباهظة حالياً من دون تدخّل أي سياسة في ذلك.

دفاع عن المصالح التركية

 من جانبه، تعهد أردوغان، الخميس، بمواصلة تصدير الحبوب الأوكرانية مدافعاً عن علاقات بلاده الاقتصادية مع موسكو.

وقال أردوغان، خلال لقاء علني قصير: «نحن مصممون على مواصلة وتعزيز اتفاق إسطنبول بشأن تصدير الحبوب، وكذلك نقل الحبوب والأسمدة الروسية عبر تركيا إلى الدول النامية. يمكننا أن نعمل معاً لتحديد هذه الدول»، 

وأكد أن روسيا وتركيا ستثيران حتماً استياء البعض، لكن الدول النامية، ستكون بالتأكيد أكثر سروراً. 

وهذا رابع لقاء على انفراد بين أردوغان وبوتين، خلال ثلاثة أشهر، ويعقد على هامش القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (CICA) في عاصمة كازاخستان.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57y74z2h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"