عادي

الارتياب الإيجابي.. أفضل نصيحة لممارسات مصرفية سليمة عبر الإنترنت

22:17 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عدنان نجم

من المهم أن يعي الأفراد أبرز الممارسات المصرفية الواجب اتباعها، خلال حياتهم، بحيث يمكنهم فهم وضعهم المالي، وتجنب التعرض للاستغلال أو الاحتيال، والقدرة على التعامل مع مختلف المواقف بكل ثقة.

ومن الممارسات المصرفية الواجب على الفرد معرفتها هي: «حماية نفسك عبر الإنترنت»:

وسيجرب المحتالون أساليب كثيرة ومتطورة لتنفيذ عمليات الاحتيال من خلال استخدام البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية والزيارات المنزلية، كل ذلك في محاولة لتشجيع الفرد على تقديم الأموال أو المعلومات الشخصية. قد تخدع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية غير المرغوب فيها للحصول على مزيد من المعلومات حول مواضيع حيوية مثل علاج كوفيد-19 أو الكمامات المجانية.

وأفضل نصيحة لحماية نفسك هي اتباع مستوى معقول من الحذر، عندما يُطلب منك مناقشة شؤونك المالية شخصياً أو عبر الهاتف. وكذلك على الفرد الحذر عند الحصول على طلبات التبرع بالمال للجمعيات الخيرية لمساعدة المرضى.

ومن المهم الامتناع كلياً عن تقديم مبالغ نقدية أو بطاقات ائتمان أو معلومات شخصية دون التحقق من شرعية المؤسسة الخيرية، وأن لا يخضع الفرد للضغوط للتبرع بصورة فورية، ومن المهم أن يأخذ وقته للتحقق من أن المؤسسة الخيرية مسجلة ومرخصة لدى الحكومة.

للحفاظ على السلامة عبر الإنترنت، يجب اتباع النصائح الآتية:

1. لا تقبل بأية منتجات أو خدمات تأتي من مصدر غير موثوق أو غير معروف، سواء كان ذلك عن طريق شخص أو منصات التواصل الاجتماعي من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف.

2. لا تثق بوعود الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، أو الإعلانات الممولة/ المدفوعة عبر الإنترنت

3. لا تضغط على الروابط أو تفتح رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من أشخاص لا تعرفهم

4. استخدم مصادر ومواقع معروفة وموثوقة للتحقق من الأشخاص الذين تتعامل معهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wr237fx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"