عادي

عروض أداء مبتكرة تحتفي بإمارة الشارقة

20:17 مساء
الصورة
3

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن تنظيم برنامج «عروض الشارقة» الذي يشرف عليه قسم فنون الأداء، ويضم خمسة من العروض الفنية المعاصرة تقام بين نوفمبر المقبل ويناير 2023.

يستضيف البرنامج فنانين من مختلف أنحاء العالم لتقديم عروض أداء مبتكرة، أو إنتاج أعمال جديدة، على امتداد موسم كامل تحتفي فيه الفنون بمدينة الشارقة، التي باتت مرتكزاً للثقافة العربية المعاصرة، وحاضنة للتجارب الطليعية.

وينطلق البرنامج يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في بيت عبيد الشامسي، مع العرض المسرحي «كل حاجة حلوة». وخلف حديقة الرولة، وفي إحدى أهم المناطق الحيوية المميّزة للمدينة، يقدم الفنان جو نعمة النسخة الـ 9 من عرضه الفني «أوتوموبيل» يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويتعاون نعمة في «أوتوموبيل» مع مالكي السيارات ذات مكبرات الصوت الضخمة، التي يتم استعمالها عادة في التجمّعات التي تحدث في الصحراء، لعرضها أمام الجمهور في وسط المدينة، مع ربط هذه الأجهزة الصوتية معاً لتكوين منظومة «ستيريو» ضخمة تبث تسجيلات ميدانية متزامنة، قام الفنان بجمعها وتأليفها.

يحمل ثالث العروض عنوان «ريموت الشارقة» لفرقة ريميني بروتوكول المسرحية، المعروفة بأعمالها التي تعتمد على الاستخدام الفريد للتكنولوجيا والتفاعل مع الجمهور والمدينة، سعياً لتطوير رؤية غير مألوفة عن الواقع. وتقدم الفرقة هذا العرض مرات عدة على امتداد شهري نوفمبر وديسمبر 2022، وشهر يناير/ كانون الثاني 2023، وستكون نقطة الانطلاق من أمام المباني الفنية لـ«الشارقة للفنون» بساحة المريجة، حيث يسير الجمهور على الأقدام يقودهم صوت صناعي إلى العديد من المواقع الداخلية والخارجية، منها ما هو مألوف، ومنها ما هو غير مألوف.

فيما يقام عرض «بعد كل سبرينج فيل، كوارث ومدن ملاهي» للفنانة ميت وارلوب، يومي 6 و7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل في بيت عبيد الشامسي.

وتمزج الفنانة في أعمالها بين الكوميديا الحركية والمسرح والفنون البصرية والأدائية، بروح مشبعة بالدعابة والقلق.

وعلى مسرح أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، يقدم مصمّم الحركة البرازيلي برونو بيلتراو، يوم 8 يناير 2023، عرضاً يجمع بين رقص الشارع والرقص المعاصر في أداء مشبع بالحماسة، يتمّ فيه دفع القدرات الجسمانية للراقصين إلى حدودها القصوى من خلال قفزات عالية وركلات سريعة بالأرجل، ودوران على الرأس، وحول محور الجسد.

(وام)