عادي
كييف: موسكو خسرت 287 مقاتلة خلال 8 أشهر

القوات الروسية تقتل 300 جندي أوكراني وتدمر مدافع أمريكية

00:32 صباحا
قراءة دقيقتين
دبابة تي 80 تابعة للجيش الأوكراني تطلق قذيفة على القوات الروسية في تروستيانيد(رويترز)
جنود أوكرانيون على متن دبابة «تي 80» في إحدى جبهات القتال(رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة أن قواتها قتلت 295 جندياً أوكرانياً في مختلف الجبهات، وعرضت شريطاً مصوراً لمسيرات «لانسيت» الروسية تدمر مدافع أمريكية ذاتية الحركة،فيما قال الجيش الأوكراني أنه أسقط 287 مقاتلة روسية تمثل ضعفي عدد الطائرات الحربية التي خسرتها موسكو في أفغانستان.

تصفية 300 جندي

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قواتها قضت على أكثر من 110 عسكريين أوكرانيين في اتجاه كوبيانسك، وعلى أكثر من 95 عسكرياً في اتجاه ميكولاييف-كريفوي روغ. وضربت ورش تصنيع محركات الصواريخ في مصنع في بافلوغراد، وثلاث ورش في مصنع كومونار في خاركيف بأسلحة عالية الدقة. وتصدت لجميع الهجمات الأوكرانية في اتجاه كراسنوليمانسك، ما أسفر عن مقتل أكثر من 90 جندياً أوكرانيا، ودمرت أربعة مستودعات ذخيرة في جمهورية دونيتسك ومقاطعة خيرسون.

مسيرات «لانسيت»

وتمكنت المسيرات الانتحارية الروسية من طراز «لانسيت» من تدمير مدفعين أمريكيين ذاتيي الحركة من طراز «بالادين» في اتجاه ميكولاييف-كريفوي روغ. وظهر في شريط فيديو حصلت عليه وكالة «نوفوستي»، كيفية استهداف المدفعين. وفي اللقطات، ظهر أحد المدفعين وهو يطلق النار على المواقع الروسية، ومن ثم ينتقل بسرعة إلى الموقع الاحتياطي حيث تمكنت المسيرة من إصابته.واحترق المدفع الثاني كذلك بعد إصابته ب«لانسيت» انتحارية، وتعالت ألسنة النيران منه. وبعد ذلك تتالت انفجارات الذخيرة.وفي اللقطات كذلك، ظهرت عملية تدمير محطة رادار أوكرانية.

4.5 مليون شخص من دون كهرباء

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن نحو 4,5 مليون شخص في أنحاء أوكرانيا تضرروا من انقطاع التيار الكهربائي بسبب ضربات روسية على البنية التحتية للطاقة.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن كييف «تدين بشدة» عمليات «تهجير» سكان مناطق زابوريجيا وخاصة خيرسون، حيث تنفذ روسيا «عمليات تهجير قسري».

وأشارت في بيان إلى تهجير جماعي قسري للسكان من منطقة خيرسون، تحديداً من سكادوفسك وكاخوفكا إلى شبه جزيرة القرم أو إلى روسياإضافة الى عمليات مماثلة في مناطق زابوريجيا ولوغانسك ودونيتسك وكذلك في شبه جزيرة القرم.

تدمير 278 مقاتلة

قال الجنرال فاليري زالوجني القائد العام للجيش الأوكراني إن القوات الأوكرانية دمرت 278 طائرة حربية روسية خلال ثمانية أشهر من القتال، موضحاً أن ذلك يتجاوز مثلي عدد الطائرات الحربية التي خسرها الاتحاد السوفييتي في تدخله العسكري في أفغانستان بين عامي 1979 و1989.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة تصريحاته ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية عليها.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3use3jkm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"