عادي
هولندا تقدّم عتاداً بقيمة 120 مليون دولار

دعم أمريكي جديد لتقوية أوكرانيا عسكرياً

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
زيلينسكي يقدّم هدية تذكارية إلى مستشار الأمن القومي الأمريكي (رويترز)

تعهدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، تتضمن تجديد دبابات من طراز «تي-72»، وصواريخ للدفاع الجوي من طراز «هوك»، وأعلنت هولندا عن تزويد كييف بدبابات وأسلحة أخرى بقيمة 120 مليون يورو.

وقالت سابرينا سينج، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن الولايات المتحدة ستدفع تكلفة 45 دبابة من طراز «تي-72» من جمهورية التشيك سيتم تجديدها، كما ستقدم تمويلاً لتجديد بعض صواريخ أنظمة «هوك» للدفاع الجوي.

وأضافت أنه، بالإضافة إلى مبالغ تجديد صواريخ «هوك»، فإن أموال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية البالغة 400 مليون دولار سيتم بها تجديد الدبابات التشيكية التي تعود إلى الحقبة السوفييتية. وهناك أيضاً تمويل لشراء 1100 نظام جوي تكتيكي بلا تدخل بشري من طراز «فينكس غوست» و40 زورقاً نهرياً مصفحاً، ضمن قدرات أخرى.

وقال نائب وزير الدفاع التشيكي توماس كوبيشني لرويترز، إنه سيتم في المجمل تحديث 90 دبابة من أطراف ثالثة ومخزونات خاصة. وستمول الأموال الأمريكية 45 منها أو نصف الأسطول.

وقال جايك ساليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن أوكرانيا «تحتاج بشدة» إلى معدات لدفاعاتها الجوية في «هذه اللحظة الحرجة» التي تنفّذ روسيا فيها ضربات مكثفة على مواقع الطاقة الخاصة بها.

وأضاف في مؤتمر صحفي في مقر الرئاسة الأوكرانية في كييف، «نحن ندرك الحاجة الشديدة لأنظمة الدفاع الجوي في هذا الوقت الحرج الذي تمطر فيه روسيا والقوات الروسية صواريخ على البنى التحتية المدنية للبلاد». وقام ساليفان بزيارة غير متوقّعة لكييف، الجمعة، حيث التقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، ووزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف للتعبير، وفقاً للبيت الأبيض، عن «دعم واشنطن الثابت» في مواجهة القوات الروسية.

وصرّح ساليفان للصحفيين في كييف، «أهم أمر جئت لأقوله اليوم.. هو أن الولايات المتحدة ستكون بجانب أوكرانيا مهما طال أمد هذه المعركة. لن يتراجع دعمنا ولن يضعف».

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الهولندية، إنها ستزود أوكرانيا بدبابات وعتاد عسكري ثقيل آخر بقيمة إجمالية تبلغ 120 مليون يورو (119 مليون دولار). وقالت هولندا إنها ستنفق 45 مليون يورو، مع تعاونها مع الولايات المتحدة وجمهورية التشيك بشأن شحنة تضم 90 دبابة تشيكية من طراز «تي-72» سيتم تحديثها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"