عادي

ما هي القضايا التي صوّت عليها الأمريكيون؟

20:09 مساء
قراءة 3 دقائق

واشنطن- أ.ف.ب

في إطار انتخابات منتصف الولاية الرئاسية التي جرت في الولايات المتحدة، الثلاثاء، أدلى الناخبون بأصواتهم في حوالي مئة استفتاء، يترتّب على بعضها تغيّرات جذرية.

في ما يلي لمحة عن القضايا التي اتّخذ الناخبون الأمريكيون قراراتهم بشأنها:

الرعاية الصحية

لم يكن مفاجئاً إدراج حقوق الإجهاض التي اعتُبرت قضية سياسية رئيسية قبيل الانتخابات، على بطاقات الاقتراع في عدة ولايات.

وأهدت الاستفتاءات سلسلة انتصارات للناشطين المدافعين عن حقوق الإجهاض. واتفق الناخبون في كاليفورنيا وفيرمونت وميشيغان على تعديل دساتير ولاياتهم لتتضمن حقوق الإجهاض.

وكانت المفاجأة في رفض ناخبين في كنتاكي المحافظة والمتديّنة إجراء ضد الإجهاض، بينما تكشف النتائج الأولية عن توجّه مشابه في مونتانا.

في بلد معروف بأنه يتضمن بعضاً من أعلى تكاليف الرعاية الصحية في العالم، كانت مسألة الرسوم الطبية أيضاً حاضرة في هذه الانتخابات.

في داكوتا الجنوبية، وهي ولاية جمهورية، فضلت غالبية من المقترعين توسيع الوصول إلى برنامج التأمين الصحي Medicaid لأصحاب الدخل المنخفض.

في هذا الوقت، أظهرت نتائج أولية أن أريزونا في طريقها للموافقة على إجراء لخفض الحد الأقصى لأسعار الفائدة على الديون الطبية.

عبودية

بعد أكثر من 150 عاماً من إلغاء العبودية، صوتت عدة ولايات على استثناء للتعديل الثالث عشر الذي يسمح بالعمل القسري للسجناء.

وصوتت ألاباما وأوريغون وتينيسي وفيرمونت على حظر العبودية غير الطوعية كعقاب على جرائم أو سداد الديون أو الغرامات.

ولن يؤدي التصويت تلقائياً إلى تغيير ظروف السجناء لكن يمكن أن يؤدي إلى إجراءات قانونية.

وحدها لويزيانا رفضت الاقتراح بعدما واجه الاستفتاء انتقادات لكونه معقداً للغاية. ولا تزال نحو 20 دولة تسمح بمثل هذا النوع من العمل القسري.

مخدرات

تحظى القضايا المتعلقة بالاستخدام الترفيهي للمخدرات بشعبية في الاستفتاءات الأمريكية وهذه السنة لم تكن مختلفة. وصوتت أركنساس وداكوتا الشمالية والجنوبية ضد تشريع الاستخدام الترفيهي للماريجوانا والسماح بحيازة محدودة للحشيش.

لكن سكان ماريلاند وميسوري صوتوا لصالحه وسينضمون إلى 19 ولاية أخرى قامت بتشريعه. وفي كولورادو، لا يزال فرز الأصوات مستمراً في استفتاء يسعى إلى إلغاء تجريم حيازة واستخدام ما يسمى ب«الفطر السحري» وغيره من المواد الطبيعية المخدرة.

الحد الأدنى للأجور

صوتت غالبية كبرى من المقترعين في العاصمة واشنطن وهي معقل للديمقراطيين، لصالح حصول الموظفين الذين يعملون للحصول على إكرامية لكسب الحد الأدنى للأجور البالغ 16.10 دولار في الساعة بحلول عام 2027.

هؤلاء الموظفون الذين يعملون بشكل أساسي في صناعة الخدمات الغذائية كانوا يحصلون حتى الآن على الحد الأدنى البالغ 5.35 دولار في الساعة.

ووافق ناخبو نبراسكا على مبادرة مماثلة من أجل رفع الحد الأدنى للأجور في الولاية من 9 دولارات إلى 15 دولاراً بحلول 2026.

قوانين انتخابية

وسلطت انتخابات، الثلاثاء، الضوء أيضاً على التوترات حول قواعد التصويت في الولايات المتحدة. تزايدت الاتهامات بالتزوير بين الناخبين الجمهوريين رغم أن السلطات رفضتها تكراراً.

ونظمت عدة استفتاءات بسبب الجهود للاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ودعت إلى تغييرات في القواعد التي تنظم الانتخابات. وفضلت كونيكتيكت وميشيغان أن تشرع التصويت المبكر في الانتخابات، فيما وافقت نبراسكا على إجراء يرغم الناخبين على تقديم صورة تعريف عنهم حين يدلون بأصواتهم في انتخابات مستقبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n87u93v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"