عادي

1.6 مليار دولار لمجموعة بول آلن

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إحدى مجموعات بول آلن (أ.ب)
إحدى مجموعات بول آلن (أ.ب)
إحدى مجموعات بول آلن (أ.ب)

حققت مزادات نظمتها دار كريستيز في نيويورك على مجموعة أعمال فنية كان يمتلكها بول آلن، أحد مؤسسي مايكروسوفت توفي سنة 2018، إيرادات قياسية بلغت 1.62 مليار دولار، مع تخطي 5 من أعمالها عتبة 100 مليون دولار لكل منها.

وفي مؤشر إلى استمرار سوق الفنون في النمو على الرغم من الضبابية السياسية والاقتصادية السائدة، بيعت كل هذه اللوحات الخمس خلال أمسية دخلت تاريخ المزادات في مركز روكفيلر بمانهاتن.

وهذه اللوحات هي «العارضات معاً» لجورج سورا التي بيعت في مقابل 149.24 مليون دولار، ولوحة الرسام الفرنسي بول سيزان «جبل سانت فيكتوار» ب137.8 مليون دولار، وعمل فنسنت فان جوخ «بستان مع أشجار السرو» ب117.2 مليون دولار، و«الأمومة 2» لبول جوجان مع 105.7 مليون دولار، و«غابة بيرش» للرسام النمساوي غوستاف كليمت ب104.6 مليون دولار.

وحطم المزاد، الأربعاء، الرقم القياسي المطلق لإيرادات المبيعات الفنية، مع أكثر من مليار ونصف مليار دولار. أما مساء الخميس، فلم تتخط قيمة المبيعات 116 مليون دولار.

وفي حصيلة المزادات الإجمالية تخطت قيمة المبيعات 1.62 مليار دولار، بحسب دار كريستيز.

وقال رئيس الدار النيويوركية، غيوم تشيروتي، في بيان، إن «مجموعة بول ج. آلن استقطبت عشرات آلاف الزائرين إلى دور المعارض الفنية لكريستيز حول العالم، ودخلت التاريخ الآن مع تحطيمها الرقم القياسي لأغلى المبيعات في المزادات على الإطلاق».

وفي المجموع كانت المجموعة تضم «155 تحفة فنية ممتدة على 500 عام من تاريخ الفن وبيعت 100% منها».

https://tinyurl.com/48pwjtve

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"