عادي
بري: الدوامة ستستمر إذا لم يتحقق التوافق

الفراغ الرئاسي الرابع يهدد لبنان بدفع ثمن باهظ

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
البرلمان اللبناني خلال اجتماعه في جلسة سابقة

بيروت – «الخليج»:

يدخل لبنان يومه الـ13 في ظل الشغور في منصب رئاسة الجمهورية، والذي يتكرر للمرة الرابعة في تاريخ لبنان الحديث، المرة الأولى كانت حين ترك الرئيس أمين الجميل الحكم بلا انتخاب خلف له في 22 سبتمبر 1988 واستمر الفراغ الرئاسي حتى إنجاز اتفاق الطائف، حيث تم انتخاب الرئيس رينيه معوض في مطار القليعات في شمالي لبنان يوم الأحد في الخامس من نوفمبر 1989 أي بعد 409 أيام من الشغور الرئاسي.

وكانت المرة الثانية حين غادر الرئيس العماد اميل لحود قصر الرئاسة في 24 نوفمبر 2007 من دون أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس جديد، لينتهي الشغور الرئاسي الأحد، في 25 أيار 2008 بانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي انتهى عهده في 24 أيار/مايو 2014، بشغور رئاسي للمرة الثالثة ليستمر هذا الشغور حتى 31 أكتوبر 2016، بانتخاب العماد ميشال عون، ولتتكرر عملية الشغور في موقع رئاسة الجمهورية للمرة الرابعة في 31 أكتوبر 2022، والتي تدخل اليوم (الأحد)، يومها الـ13 من دون أن تلوح في الأفق أي بوادر جدية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ويتطلع اللبنانيون إلى يوم الخميس المقبل، حيث دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، إلى جلسة عامة للمرة الخامسة لانتخاب رئيس للجمهورية، يتوقع أن تكون كسابقاتها بلا أي نتيجة.

وقال برّي: إن «استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية، لا يحتمل أسابيع قليلة جداً، فلا يتحدث أحد عن أشهر على غرار ما حصل في فترة الفراغ السابقة»

ولفت بري إلى أن «التوافق» هو المعبر الإلزامي إلى انتخاب رئيس الجمهورية، ودون هذا التوافق، ستستمــــر دوامـــة الفــراغ، والبلــد ســيدفـــع الثمـــن.

وبحث بري مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الأوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية.

من جهة أخرى، علّق المرصد الأوروبي للنزاهة، على استدعاء المدعي العام القاضي ​غسان عويدات​ لمدعي عام ​جبل لبنان​ القاضية ​غادة عون​ بغية استجوابها غداً الاثنين بعد الشكوى التي تقدم رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ بحقها بعد نشرها تغريدة تطرقت فيها إلى موضوع التحاويل الخارجية: «مرة جديدة تحاول المنظومة «المافياوية» في لبنان إسكات القاضية عون وهي من القضاة القلائل الذين استمروا بفتح ملفات الفساد».

وأكد المرصد الأوروبي، أنه سيتابع هذا الملف خارجياً، علماً بأنه يملك الوثائق الكافية فيه، ولن يسمح بالمس بالقضاة الأحرار من أجل ترهيبهم تمهيدا لإسكاتهم، حسب تعبيره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cjd25fes

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"