عادي
الأول إقليمياً ويوفر حركة مرور سريعة وسلسة وأقل كلفة للبيانات

الإمارات توحّد مراكز تبادل الإنترنت تحت إشراف «تدرا»

18:14 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال توقيع مذكرة التفاهم بين «اتصالات» و«دو»
خلال توقيع مذكرة التفاهم بين «اتصالات» و«دو»
دبي: حمدي سعد

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» عن إطلاق «اتحاد مراكز تبادل البيانات» بالتعاون مع «اتصالات إي آند» و «دو»، والذي يوفر حركة مرور سريعة وسلسة وأقل كلفة للبيانات بين الشركات داخل وخارج الإمارات عبر منصة واحدة داخل الدولة، كما يوفر في التكاليف التشغيلية.
وتم ربط منصة «SmartHub IX» المدعومة من «اتصالات» ومنصة«UAE-IX»المدعومة من الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» لتكوين منظومة متكاملة للربط البيني على الصعيد الوطني.
وأكدت «تدرا» انتهاء عملية الربط البيني بين مزودي خدمات الاتصالات في دولة الإمارات، ضمن مبادرة «اتحاد مراكز تبادل الإنترنت» United IX، الأولى من نوعها بالمنطقة والتي تهدف إلى ربط منصة SmartHub IX من «اتصالات إي آند» ومنصة UAE-IX من شركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة» «دو»، لتكون منظومة متكاملة للربط البيني على الصعيد الوطني.
وعقدت «تدرا» مؤتمراً صحفياً في دبي لتوقيع مذكرة تفاهم بين «اتصالات من e&» و «دو»، للإعلان عن ربط مركزي الشركتين لتبادل الانترنت في منظومة متكاملة واحدة.
وتشمل الشراكة مركز «SmartHub IX» من «اتصالات e&» و«datamena» من «دو»، بدعم من الهيئة، حيث يتيح اتصال المنصتين فرصة الربط البيني لجميع المتعاملين المتصلين، بغض النظر عن مزود الخدمة.

  • جذب الاستثمارات

وقال المهندس ماجد سلطان المسمار، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية: «تندرج المبادرة ضمن مساعي الهيئة لتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات في دولة الإمارات، بما يخدم أهداف جذب الاستثمارات، وتقديم أفضل تجربة للشركات العالمية مثل شركات التقنيات الناشئة ومزودي الخدمات، ومراعاة سرعة انتقال البيانات، وتحسين زمن الاستجابة».
وأشاد مدير عام الهيئة في كلمته خلال المؤتمر بإنجاز «اتحاد مراكز تبادل الإنترنت»، من قبل مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات من e&) وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) وجميع الأطراف الأخرى المشاركة في هذا المشروع.
وأكد أن تعاون الشركتين أسهم في تجاوز التحديات لتحقيق هذا الهدف الذي سيجعل من الإمارات مركزاً محورياً للربط البيني للانترنت على المستوى الإقليمي، فيما عملت الأطراف معاً ولفترة طويلة قبل الوصول إلى هذه النتيجة».

  • تعزيز ريادة الدولة

وقال مسعود محمد شريف، الرئيس التنفيذي لاتصالات من e&:«سيساهم هذا التعاون الأول من نوعه بالمنطقة، وبدعم من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، على تعزيز قدرات منصتة الشركة بما يتماشى مع الاستراتيجية الشاملة لمجموعة&e لتوفير تقنيات التحول الرقمي والحلول المبتكرة لمتعاملي قطاع الاتصالات في مختلف المجالات.
وأضاف، يتماشى التعاون مع رؤية قيادة دولة الإمارات في تعزيز ريادة الدولة كمركز لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات في المنطقة، مع تلبية المتطلبات المتنوعة للبنية التحتية للاتصالات على المستوى الدولي.

  • اتصالات مباشرة وآمنة

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو):«إن توفير قدرات اتصال معززة ومدعومة بمنظومة متكاملة للترابط البيني تلبي متطلبات المؤسسات يُعد المحرك الرئيسي لشراكتنا الجديدة مع كل من DE-CIX واتصالات.
وأضاف، ستعمل «دو» في إطار هذه الشراكة على تسخير القدرات عالمية المستوى التي يتمتع بها مركز«داتامينا» التابع للشركة لإنشاء وتصميم بيئات هجينة لأنظمة تكنولوجيا المعلومات وستعمل خدماتنا وحلولنا للربط البيني التي سنقدمها في إطار هذه الشراكة على تعزيز إمكانات وجودة تقنيات الاتصال الحديثة، ما يمكن شركاءنا وجميع أصحاب المصلحة من إنشاء اتصالات مباشرة وآمنة وربط عملياتهم عبر مواقع متعددة، فضلاً عن تحقيق وفورات في الوقت والتكاليف».
ويعد UAE-IX، أول ناقل ومركز بيانات محايد لتبادل الإنترنت في المنطقة يربط بين الشبكات العالمية ومشغلي الشبكات وموفري المحتوى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. من خلال 3 تيرابت من سعة المتعاملين المتصلين، ويخدم اتحاد مراكز تبادل الإنترنت ما يقارب 100 متعامل، بما في ذلك الشركات العالمية، وشركات النقل، والسحابة، وموفري المحتوى، ومنصات التكنولوجيا الناشئة، إلى جانب شركات الخدمات المصرفية والمالية.

  • شركات التقنية

وقال المهندس مشعل المهيري- مدير تطوير السياسات الرقمية في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية:إن مبادرة «اتحاد مراكز تبادل الإنترنت» ستعزز من أعمال شركات التقنية بجميع أحجامها في دولة الإمارات لما ستوفره من بيئة اتصال آمنة وسريعة ومتصلة على مدار الساعة ودون أي انقطاع مختصرة الوقت في عمليات تبادل البيانات عبر الإمارات والعالم.
وأضاف، أن المبادرة تأتي إضافة قوية لتعزيز بنية الاتصالات في الإمارات، حيث تتمتع الدولة بنسبة 100% في نسبة انتشار الهواتف الذكية بين سكان الدولة و 97.6 في نسبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي و7. 92% في مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المتحرك و118.52 في متوسط سرعة الإنترنت العريض، فيما سيعزز«اتحاد مراكز تبادل الإنترنت» مكانة الإمارات ضمن مؤشر البنية التحتية للاتصالات على مستوى المنطقة والعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rbkb8bw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"