عادي
مسؤول في «الفاو»: دور محوري للإمارات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

قمّة AIM للاستثمار.. اللاعبون الكبار يناقشون إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي

15:42 مساء
قراءة 7 دقائق
قمّة AIM للاستثمار.. اللاعبون الكبار يناقشون إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي

أبوظبي: «الخليج» ووكالات

شهدت قمة AIM للاستثمار 2024 تقارباً كبيراً بين قادة الصناعة وصنّاع القرار وأصحاب الرؤى حيث تضمنت أعمال القمة انعقاد سلسلة جلسات نقاشية في إطار محور الاستثمار ومنتدى الحوار الإقليمي ومحور الوجهات الاستثمارية، مما عزز سبل الحوار والتعاون وإيجاد الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية.

  • مسار الاستثمار

وشهدت الجلسة التي حملت عنوان «جلسة القادة: التوترات الجيوسياسية 2024: تحديات ووجهات جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر» مشاركة متحدثين ناقشوا مختلف جوانب مشهد الاستثمار الأجنبي المباشر حيث شدد المشاركون على أهمية استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة جديدة إلى وجهات عالمية متنوعة في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع الاستثمار الأجنبي المباشر. وسلطت بيفيانا ريفيرو ديسلا، المديرة التنفيذية لمركز التصدير والاستثمار في جمهورية الدومينيكان، الضوء على عملية الاستثمار المبسطة المتبعة في بلدها والتركيز الاستراتيجي على القطاعات المهمة كقطاع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

كما تحدّث دانيال سيلفرمان، نائب رئيس هيئة الاستثمار الأجنبي المباشر في كيبيك، كندا، عن التحديات التي تواجه قطاع الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة، لا سيما فيما يتعلق بخصخصة قطاع الطاقة، مسلطاً الضوء على الديناميكيات التنافسية مع الأسواق المجاورة. من جانبها، أكدت ابتسام الفاروجي، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان، حرص السلطنة على استقطاب الاستثمارات والاستفادة من الموقع الاستراتيجي للدولة ومواردها الطبيعية لإبراز مكانتها كوجهة عالمية. كما شدد ريموند سيفا، رئيس قسم الاستثمار الرقمي في مؤسسة الاقتصاد الرقمي الماليزية، على أهمية البراعة والمواهب الرقمية والبنية التحتية في تعزيز الأمن الاستثماري والنمو في ماليزيا.

  • مكتب أبوظبي للاستثمار

وفي معرض حديثه حول قطاع الاستثمار الأجنبي المباشر في دولة الإمارات، سلط ماسيمو فالسيوني، رئيس شؤون المزايا التنافسية في مكتب أبوظبي للاستثمار، الضوء على النهج المبتكر الذي تتبعه دولة الإمارات في مواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. كما أكد فالسيوني على مكانة الإمارات كوجهة رئيسية يقصدها المستثمرون الأجانب الباحثون عن بيئة استثمارية مستقرة واقتصاد مزدهر.

وتناولت الجلسة النقاشية التي حملت عنوان «إطلاق العنان لقوة الاستثمار المستدام» التوجهات الحالية لتحفيز النمو الاقتصادي واستقطاب المستثمرين. وتضمنت الجلسة نقاشاتٍ أجراها كل من عزيزة شعت، المستشار الاقتصادي والتجاري في السفارة الهولندية في مصر، والدكتور بالافي كيشور، رئيس قسم المحاسبة والتمويل في جامعة ميدلسكس دبي، سلطا خلالها الضوء على حقيقة أن البلدان التي تتمتع باقتصادات قوية تمثل قوة جذبٍ لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

  • تخفيف آثار التغير المناخي

وتناولت الجلسة التي حملت عنوان «الاستفادة من الاستثمار الأجنبي المباشر للتخفيف من آثار التغير المناخي» أهمية الاستثمارات المستدامة في البلدان النامية. وتضمنت الجلسة مشاركة متحدثين بارزين، مثل ماريانا بولبوك، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيزموسيس، و مروان العجلة، مدير إدارة ترويج ودعم الاستثمار لمكتب استثمر في الشارقة، و بول هولثوس، الرئيس المؤسس للمجلس العالمي للمحيطات، و زكريا فرحات، مدير التعاون الدولي في وزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية في المغرب، والذين سلطوا الضوء على دور الاستثمار الأجنبي المباشر في دعم الأهداف المناخية في البلدان النامية.

  • منتدى «بريكس +»

إلى ذلك، استضافت قمة AIM للاستثمار 2024، «منتدى مجموعة بريكس بلس للأعمال» والذي يعد أحد أهم الفعاليات المحورية التي تعقد على هامش القمة. وشكلت الجلسة التي ترأستها السيدة ألكساندرا بورمان منصة هامة مهدت الطريق أمام مناقشة مجموعة من القضايا والمواضيع بالغة الأهمية والمتعلقة بالديناميكيات الاقتصادية العالمية والعلاقات التجارية بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس وشركائها.

واستهلّ الجلسة داوود الشيزاوي، رئيس مؤسسة AIM العالمية، بالتأكيد على الأهمية الكبيرة لقمّة AIM للاستثمار في تعزيز التعاون الدولي وصياغة استراتيجيات الاستثمار. ومع الزيادة الكبيرة في حجم المشاركة التي شهدتها القمة لهذا العام، سلط الشيزاوي الضوء على أهمية تعزيز العلاقات الدولية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز النمو الاقتصادي.

من جانبه، تطرق رومان شيخوتدينوف، نائب رئيس وزراء جمهورية تتارستان، إلى استراتيجية النمو المستدام المتبعة في المنطقة، وتناول العديد من القطاعات المتنوعة بما في ذلك قطاعات النفط والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة. وسلط شيخوتدينوف الضوء على مكانة جمهورية تتارستان كحاضنةٍ مزدهرة وداعمة للشركات الناشئة، كما أكّد على أهمية المنتديات العالمية كقمّة AIM للاستثمار في تسهيل عملية تكوين الشراكات.

بدوره، أكد سيرغي كاتيرين، رئيس مجلس أعمال مجموعة بريكس في الاتحاد الروسي، على الدور الذي لعبته زيادة التبادلات التجارية والتعاون بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس في إيجاد العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة. كما أشار كاتيرين إلى مدى أهمية استقطاب الاستثمارات الأجنبية في تكوين منافسةٍ مفيدة، ما يعود بالنفع في نهاية المطاف على جميع الدول الأعضاء.

كما أكد شون هي، الشريك المؤسس لشركة سيليكون هاربور كابيتال للاستثمار في الصين، على الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي، وسلط الضوء على المكانة الريادية للصين في قطاع التكنولوجيا واهتمامها بتعزيز التعاون مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتناول ميخائيل ماكاروف، مدير مكتب العلاقات الدولية في وكالة المبادرات الاستراتيجية في روسيا، مساعي روسيا لتعزيز المشاريع التكنولوجية على مستوى العالم. ووجّه ماكاروف دعوةً إلى دول مجموعة بريكس بلس للمشاركة في منتدى استشراف المستقبل في دبي في عام 2025، مما يعكس التزام روسيا بتعزيز التعاون الدولي.

  • جنوب أفريقيا

وتحدث راسل كورتيس، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيست ديربان في جنوب أفريقيا، عن الأهمية المتزايدة لمدينة ديربان في المشهد الاقتصادي لمجموعة بريكس، مشيراً إلى الموقع الاستراتيجي لميناء للمدينة وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المزدهرة. وأكّد كورتيس على أهمية صياغة أطر السياسات بما يسهم في استقطاب الاستثمارات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبها، سلّطت يو جي سوجاثا، نائب رئيس قسم الشراكات العالمية في شركة إنفسيت إنديا، الضوء على النمو الاقتصادي الملحوظ الذي تشهده الهند وعلى بيئتها الاستثمارية المزدهرة التي تزخر بالشركات الناشئة، كما أكدت على الإمكانات الكبيرة المتاحة أمام دول مجموعة بريكس للتعاون وتكوين بيئة استثمار ديناميكية تفضي إلى النمو المتبادل لكافة الدول الأعضاء.

وأكدت الدكتورة ليتيا بريسيلا غوميز، رئيسة معهد الاستثمار في البرازيل للاستثمار والتعاون الدولي، حرص البرازيل على تحسين القوانين الناظمة للاستثمار وتعزيز الابتكار، كما سلطت الضوء على ضرورة إطلاق مبادرات تعليمية وتنموية لزيادة وتعزيز قدرة البرازيل على استقطاب المستثمرين.

وساهم منتدى مجموعة بريكس+ للأعمال، والذي انعقد خلال قمة AIM للاستثمار 2024، في توفير منصة مثالية للمناقشات المثمرة وتعزيز التعاون والابتكار لدفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام على مستوى العالم.

  • منظمة الأغذية والزراعة

وأكد الدكتور كيان الجاف، مستشار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن «الفاو»، على الدور المحوري الذي تلعبه دولة الإمارات في مختلف المبادرات العالمية بما يشمل الاستدامة البيئية والمساعدات الإنسانية والأمن الغذائي العالمي، فضلا عن جهودها الرائدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي.

وقال الجاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات على هامش أعمال اليوم الثالث من قمة AIM للاستثمار، إنه في ظل التحديات الملحة والراهنة التي تواجه العالم، تأتي الخطوات الاستباقية والالتزام الثابت لدولة الإمارات لتبقي مصدرًا للأمل من أجل مستقبل أكثر إشراقًا واستدامة.

وأوضح أن دولة الإمارات وضعت الاستثمار الاستراتيجي في الزراعة كأساس لتعزيز الأمن الغذائي والاستدامة، حيث تعمل على تعزيز جهود التكيف مع التغيرات المناخية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي في مختلف الفعاليات التي تستضيفها مما يعكس التزامها الثابت بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

  • الاستثمار الاستراتيجي

وذكر الجاف أن الاستثمار الاستراتيجي يلعب دوراً محورياً في بناء قطاع زراعي قادر على التكيف مع المناخ، وتعزيز الأمن الغذائي، وضمان مستقبل مستدام عبر الاستثمار في تربية أصناف المحاصيل المقاومة للمناخ وتعزيزها وتطوير البنية التحتية المتكيفة مع المناخ وإنشاء آليات مالية مثل التأمين على المحاصيل وصناديق تقاسم المخاطر لحماية المزارعين من الخسائر المرتبطة بالمناخ.

وأضاف أنه من خلال مواءمة الاستثمارات والسياسات والأبحاث، نستطيع سويا معالجة التحديات التي تواجه العمل المناخي وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص والمنظمات المعنية والمؤسسات البحثية لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة من أجل تسريع التقدم نحو أهداف الأمن الغذائي.

  • التزام الإمارات

ولفت إلى أن التزام دولة الإمارات تجاه الاستدامة البيئية يعد مثالاً يُحتذى به للمنطقة والعالم، حيث تُظهر الأهداف الطموحة للدولة ومشاريعها المبتكرة نهجًا استباقيًا نحو التصدي لتغير المناخ، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الدول لمواجهة التحديات العالمية، مبينا أن «الفاو» تتعاون بنشاط مع مختلف القطاعات، مدركة أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة هو جهد جماعي.

وأضاف أن «الفاو» تسلط خلال مشاركتها في فعاليات قمة «AIM للاستثمار» الضوء على الدور الحاسم للزراعة كقطاع رئيسي وكذلك دور الاستثمار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف المناخ، مما يلقي الضوء على التحديات في قطاعات مثل التصنيع والزراعة.

  • القضاء على الجوع

وأكد مستشار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن «الفاو»، أن القضاء على الجوع يظل أولوية قصوى لمنظمة الأغذية والزراعة وشركائها، مشيراً إلى دعم الإمارات القوي في هذا المجال من خلال مبادراتها المتعددة، وهو ما يعد أمرًا حيويًا لتحقيق هدفنا المشترك في عالم خالٍ من الجوع.

وذكر أن «الفاو» ومكتبها الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي واليمن يتطلعان لتعاون أوسع مع دولة الإمارات لدعم الاستثمار في الزراعة، مؤكدًا أهمية ذلك لتحقيق التنمية المستدامة.

كما أكد أهمية مخرجات مؤتمر المناخ «COP28» والتي شددت على ضرورة التصدي الفوري للتحديات البيئية والمناخية التي تواجه الزراعة في العالم والتي تترجم حاليا في جهود إماراتية عالمية لتسريع العمل على تحقيق مخرجات القمة.

  • التعاون مع كمبوديا

ولتعزيز التعاون الاستثماري المشترك مع كمبوديا، أعلنت مؤسسة AIM العالمية، عن توقيع مذكرة تفاهم رسمية مع شركة كانوبي ساندز للتطوير العقاري، على هامش فعاليات قمة AIM للاستثمار 2024.

وتنصّ المذكرة على تعاون الطرفين في تنفيذ مشروع مشترك لإنشاء مركز دولي للمؤتمرات والمعارض في منطقة «خليج الأضواء» بمدينة سيهانوكفيل، حيث يُعدّ هذا المشروع من أبرز المشاريع الاستثمارية التي تستهدفها AIM العالمية وشركة كانوبي ساندز في كمبوديا.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل الطرفان معًا على إنشاء مركز متطور بتصميم عصري، يجذب الفعاليات والمعارض الدولية إلى الموقع المخصص الذي تبلغ مساحته 11 هكتارًا، مما سيسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية الإقليمية في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"