عادي
كييف تعمل مع الحلفاء لإقامة نظام دفاع جوي متكامل

ضربات روسية تدمر منشآت أوكرانية لإنتاج الوقود ومحركات الصواريخ

16:03 مساء
قراءة 3 دقائق
1

شنت روسيا ضربات جديدة على مدن أوكرانية عدة، ودمرت منشآت لإنتاج الوقود ومحركات الصواريخ، وقالت سلطات لوغانسك الموالية لموسكو، إن القوات الأوكرانية تحشد معداتها العسكرية باتجاه الجمهورية الشعبية، وأعلن وزير أوكراني أن بلاده تعمل مع الحلفاء لإقامة نظام دفاع جوي «متكامل».

تدمير منشآت طاقة ومستودعات

 فقد استهدفت ضربات روسية جديدة مدناً في مختلف أنحاء أوكرانيا، أمس الخميس، وفق ما أعلن مسؤولون، حيث أحدثت سلسلة الهجمات شللاً في البنى التحتية الأوكرانية للطاقة، بينما تساقطت الثلوج في كييف لأول مرّة هذا الشتاء، حيث غطّت السيارات المتوقفة في الشوارع، فيما حذّر حاكم المنطقة أوليكسي كوليبا، من أن الأسبوع المقبل سيكون «صعباً»، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة «إلى أقل من عشر درجات مئوية».

 كذلك فقد تم تدمير ورش العمل في مجمع الأبحاث والإنتاج «إيسكرا»، الذي ينتج المكونات الأوكرانية لإصلاح محطات الرادار التابعة للجيش الأوكراني وراجمات الصواريخ.

وفي قصف استهدف دنيبرو (وسط شرق)، أمس الخميس، أصيب 14 شخصاً بجروح، حسبما أفاد الحاكم الإقليمي، فلانتين ريزنيتشينكو عبر «تلغرام».

 وقال مسؤولون محليون إن شخصين قتلا في هجوم صاروخي استهدف زابوريجيا في الجنوب الشرقي، فيما أصيب ثلاثة في هجوم على مدينة خاركيف في الشمال الشرقي، وأصيب ثلاثة في أوديسا.

وقال المستشار الرئاسي الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش، في مقطع فيديو على الإنترنت، إن القتال كان عنيفاً في منطقة دونيتسك ، بما في ذلك بلدات بافليفكا وفوليدار وماريانكا وباخموت.

وذكر المحلل العسكري الأوكراني أوليه، زادنوف أن القوات الأوكرانية صدت هجمات على بلدتي أفدييفكا وبيلوغوريفكا في دونيتسك.

تمديد انقطاع الكهرباء

 أعلنت شركة الكهرباء الوطنية «اوكرنيرجو»، تمديد انقطاع التيار الكهربائي،  الخميس، بسبب «تدهور الوضع». وقالت الشركة إنه «بسبب البرد القارس، زاد استهلاك الكهرباء في مناطق أوكرانيا»، ما «زاد من تعقيد الوضع في النظام الكهربائي، بعدما كان صعباً بالفعل»، مضيفة أنّ الأمر أدى إلى «قيود أوسع» على استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد. وأضافت الشركة أن «هذا إجراء ضروري للحفاظ على استقرار نظام الطاقة بعد الهجوم الصاروخي الروسي السادس الذي استهدف منشآت الطاقة»، في إشارة إلى القصف الأخير.

حشد نحو لوغانسك

 قال القائم بأعمال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية، ليونيد باسيشنيك، إن الجيش الأوكراني يحشد عدداً كبيراً من المعدات القتالية والأفراد باتجاه أراضي الجمهورية، وشدد باسيشنيك، على أن القوات المتحالفة المتمركزة في الجمهورية مستعدة لصد أي هجمات أوكرانية. وأضاف: «نحن نعلم أن العدو يحشد الأفراد والمعدات العسكرية، في اتجاه جمهورية لوغانسك الشعبية، لكننا مستعدون لصد هذه الهجمات». وأعرب باسيشنيك، عن ثقته بأن الوحدات العسكرية الموجودة في الجمهورية ستتمكن من تنفيذ هذه المهمة بنجاح.

انفجار مستودع وقود روسي

انفجر مستودع للوقود في قرية ستالوني كون في جنوب روسيا قرب أوكرانيا، بعد هجوم مفترض بمسيّرة، وفق ما أعلنت السلطات الروسية. ولم يسجّل سقوط أي ضحايا في الهجوم المفترض الذي وقع على بعد نحو 200 كلم عن الحدود الأوكرانية في محافظة أوريول.

بناء نظام دفاع جوي

 قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن كييف تعمل مع حلفاء دوليين لبناء نظام دفاع جوي «متكامل ومنسق». ولم يذكر تفاصيل أخرى في تغريدة، لكنه قال إن «حماية السماء الأوكرانية» ستكون أولوية في اجتماع مقرر مع حلفاء في ألمانيا. وكتب يقول «نعمل مع شركائنا على إقامة نظام دفاع جوي متكامل ومنسق. نستعد لفصل الشتاء في ساحة المعركة»..(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4t9jx3v7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"