عادي

ضربات روسية تغرق أوكرانيا ومولدافيا في الظلام

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

تعرضت منشآت للبنية التحتية للقصف في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى، ولم يستبعد رئيس بلدية كييف إجلاء جزء من السكان في الشتاء في أسوأ سيناريو، في وقت أعلنت القوات الروسية عن قتل أكثر من 100 جندي أوكراني في جبهات القتال. 

ضرب البنية التحتية

تعرضت منشآت للبنية التحتية في كييف للقصف، أمس الأربعاء، بعد سلسلة انفجارات، فيما أعلنت الإدارة العسكرية في المدينة مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة ستة.

وكتب رئيس البلدية فيتالي كليتشكو، على تلغرام: «العدو يشن ضربات صاروخية على البنية التحتية الحيوية في مدينة كييف. ابقوا في الملاجئ حتى انتهاء حالة التأهب الجوي». كما أفاد رئيس البلدية بقطع التيار الكهربائي «لأسباب طارئة» في «أحياء معينة» من العاصمة، فيما أعلن بعد ذلك بقليل انقطاع إمدادات المياه أيضاً في المدينة. كما لوحظت مشكلات في شبكة الهاتف المحمول في العاصمة.

من جهته، أفاد رئيس بلدية لفيف في غربي أوكرانيا أندريه سادوفي بأن المدينة بكاملها، تعاني انقطاعاً في التيار الكهربائي. وحذر من احتمال مواجهة مشكلات في إمدادات المياه.

الإجلاء في أسوأ سيناريو

لم يستبعد كليتشكو، احتمال إجلاء جزء من سكان كييف في الشتاء في حالة تطور أسوأ سيناريو في مجال تزويد المدينة بالكهرباء. وقال: «يجب أن نكون مستعدين لكل السيناريوهات». وأكد احتمال انقطاع الكهرباء عن المدينة كلها وإجلاء عدد من السكان في هذه الحالة وفي حالة انخفاض درجة الحرارة. وتابع: «لكننا لا نريد أن يصل الأمر إلى هذا الحد».

 في الظلام

وشهدت مولدافيا المجاورة، انقطاعاً للتيار الكهربائي على نطاق واسع، الأربعاء، عقب الضربات الروسية على منشآت للطاقة الأوكرانية، على ما قال نائب رئيس الوزراء المولدافي أندريه سبينو، فيما كانت مولدافيا تواجه أصلاً مشكلات كبيرة في الطاقة لأسباب مرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

قتل 100جندي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن العمليات العسكرية في محور دونيتسك، أسفرت عن مقتل أكثر من 60 جندياً أوكرانياً.كما قضت على مجموعة استطلاع أوكرانية في منطقة نوفوداروفكا في مقاطعة زابوريجيا. وأحبطت هجوما للقوات الأوكرانية في اتجاه كراسنو ليمانسك وقضت على نحو 20 جندياً. كما أحبطت هجوماً لمشاة البحرية الأوكرانية، بنيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب، وقتل خلال العملية أكثر من 30 جندياً أوكرانياً.

دهم أديرة

أعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية الأربعاء أنها صادرت «مطبوعات مؤيدة لروسيا» وأموالاً واستجوبت العشرات خلال مداهمات لعدد من الأديرة الأرثوذكسية للاشتباه في علاقتها بروسيا.

مروحيات بريطانية 

أعلنت بريطانيا عزمها تزويد أوكرانيا بمروحيات للمرة الأولى. وقالت وزارة الدفاع في لندن إن عشرة طواقم من عسكريين ومهندسين أوكرانيين خضعوا لبرنامج تدريبي لستة أسابيع في إطار أول قوة مروحيات منحتها المملكة المتحدة لأوكرانيا. وإضافة إلى ثلاث مروحيات عسكرية بريطانية سابقة من طراز سي كينغ وصلت أولها بالفعل، ستوفر المملكة أيضاً عشرة آلاف طلقة مدفعية إضافية.

السلامة النووية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مديرها العام رفائيل غروسي، التقى بوفد روسي في إسطنبول، الأربعاء، لمناقشة الأمن والسلامة في محطة زابوريجيا النووية الخاضعة للسيطرة الروسية، والجوانب التشغيلية المتعلقة بالسلامة وإقامة منطقة حماية للأمن والسلامة النوويين بشكل عاجل. 

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن القصف على المحطة في الأشهر القليلة الماضية. وأدى القصف إلى إلحاق أضرار ببنايات وسبق أن قطع خطوط الكهرباء التي تغذي المحطة وتعد حيوية لتبريد وقود مفاعلاتها ال6 وتجنب وقوع انصهار نووي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33z2acpw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"