عادي
بطاقة 10 مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً في 8 مواقع

تعرّف إلى «أدنوك للغاز» إحدى أكبر شركات المعالجة في العالم.. الإدراج 2023

20:51 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «أدنوك»، تأسيس «أدنوك للغاز»؛ شركة جديدة عالمية المستوى لمعالجة وتسويق الغاز، ستبدأ أعمالها اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني 2023.

جاء ذلك خلال ترؤس صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الاجتماع السنوي لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، الاثنين، في المقر الرئيسي للشركة بصفته رئيساً للمجلس.

ستتولى الشركة مسؤولية عمليات التشغيل والصيانة والتسويق لشركتي «أدنوك لمعالجة الغاز» و«أدنوك للغاز الطبيعي المسال» من خلال شركة واحدة متكاملة.

ووجه المجلس «أدنوك» لتنفيذ طرح عام أولي لحصة أقلية في الشركة الجديدة، وإدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال عام 2023، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

يستند تأسيس شركة «أدنوك للغاز» إلى خبرة «أدنوك» التي تزيد على 40 عاماً؛ كونها تعد مُنتِجاً رائداً للغاز، كما أنّ دمج عمليات «أدنوك لمعالجة الغاز» و«أدنوك للغاز الطبيعي المسال» سيؤسس واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز الرائدة في العالم بطاقة معالجة تبلغ أكثر من 10 مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً، وستتولى تشغيل ثمانية مواقع لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية، إضافة إلى شبكة خطوط أنابيب تمتد إلى أكثر من 3250 كيلومتراً.

واعتمد مجلس إدارة «أدنوك»، خلال الاجتماع، خطط تسريع تنفيذ هدف رفع سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027 بدلاً من عام 2030 المعلن عنه سابقاً؛ وذلك تماشياً مع استراتيجية الشركة لتسريع النمو.

وتنتج «أدنوك» واحداً من أقل أنواع النفط الخام؛ من حيث كثافة الانبعاثات في العالم، وسيعزز هذا الهدف الجديد مرونة وقدرة الشركة على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

وتستند خطط «أدنوك» لتسريع تنفيذ هدف رفع سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى احتياطيات دولة الإمارات الغنية من الموارد الهيدروكربونية والتي زادت هذا العام بمقدار ملياري برميل نفط، وتريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وبهذه الزيادة، تصل الاحتياطيات الوطنية لدولة الإمارات من الموارد الهيدروكربونية إلى 113 مليار برميل نفط، و290 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، مما يعزز مكانتها في المركز السادس عالمياً ضمن قائمة الدول التي تمتلك أعلى احتياطيات نفطية، والمركز السابع ضمن قائمة الدول التي تمتلك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي، مما يسهم في ترسيخ مكانتها مورداً عالمياً موثوقاً للطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m9e37auy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"