عادي

«هدف علاجي» لتوقف التنفس أثناء النوم

18:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
خلصت دراسة جديدة من جامعة جونز هوبكنز الأمريكة، إلى أن القناة الأيونية «وهي بروتينات تسمى TRPM7 في غشاء الخلية تسهم بتحديد ومراقبة الجهد على غشاء بلازما الخلايا البيولوجية»، هدف علاجي جديد لتوقف التنفس أثناء النوم.
وباستخدام إسكات الحمض النووي الريبي، استخرج الباحثون الجين المسؤول عن إنتاج بروتين قناة «TRPM7»، مما قلل من عدد قنوات البروتين في الأجسام السباتية للفئران البدينة لدراسة أنماط التنفس ومستويات الأكسجين في الدم.
واكتشفوا أن القناة الأيونية تؤثر في ضغط الدم.
ووفقاً لعلماء جونز هوبكنز، فإن الدراسة تضيف دليلاً على أن بروتينات القنوات المتخصصة هي أهداف علاجية لتوقف التنفس أثناء النوم وغيره من اضطرابات التنفس البطيئة لدى الأفراد الذين يعانون السمنة المفرطة.
وتقع القناة الأيونية «البروتين»، في الشريان السباتي، «زوج من الأوعية الدموية الموجودة على جانبي الرقبة التي توصل الدم إلى الدماغ والرأس» وهي دقيقة وتستشعر التغيرات في مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى هرمونات معينة مثل اللبتين في مجرى الدم.
وتساعد بروتينات TRPM7 في نقل وتنظيم الجزيئات موجبة الشحنة داخل خلايا الأجسام السباتية وخارجها.
وأشار البحث إلى أن 45% من الأمريكيين الذين يعانون السمنة المفرطة يعانون اضطراب التنفس أثناء النوم، والذي إذا لم يتم علاجه، يمكن أن تؤدي الحالة إلى تفاقم أمراض القلب والسكري، وتتسبب في إجهاد كبير، وحتى الموت بسبب قلة الأوكسجين.
https://tinyurl.com/2p5cmect

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"