عادي
توقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون في البحث العلمي والاستكشاف الفضائي

اختتام النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء بمشاركة 500 صانع قرار

19:32 مساء
قراءة 3 دقائق

سارة الأميري:

  • توصيات الحوار ستسهم في تنمية وتعزيز التعاون الدولي
  • تعزز تبادل التكنولوجيا الحديثة للاستخدامات السلمية للفضاء
  • مشاركة 52 وكالة ومؤسسة فضاء عالمية و77 متحدثاً

أبوظبي: عماد الدين خليل

اختتمت فعاليات حوار أبوظبي للفضاء الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بعد يومين من النقاشات والجلسات وورش العمل.

وركزت جلسات ونقاشات حوار أبوظبي للفضاء على 3 مواضيع رئيسية، هي استدامة الفضاء، وضمان الوصول إليه، وتعزيز أمنه، من خلال أكثر من 35 جلسة نقاشية وحواراً وزارياً وورشة عمل وكلمات رئيسية.

رؤى وأفكار

وأكدت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء ورئيسة اللجنة العليا لحوار أبوظبي للفضاء، في ختام فعاليات الحدث العالمي، أن المخرجات والتوصيات التي قدمها المشاركون في الحدث سيكون لها تأثير كبير في استدامة وتطوير قطاع الفضاء العالمي.

وقالت: شهد حوار أبوظبي للفضاء مشاركة 500 صانع قرار ووزراء وممثل عن وكالات فضاء وباحثين ومسؤولين من 47 دولة وتوقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون في البحث العلمي والاستكشاف الفضائي، حيث قدموا رؤى ستسهم في تنمية وتعزيز التعاون الدولي، وتبادل الخبرات والمعلومات والتكنولوجيا والتطبيقات الحديثة للاستخدامات السلمية للفضاء.

وأشارت إلى أن 52 وكالة ومؤسسة فضاء عالمية، و77 متحدثاً وخبيراً في مجال الفضاء قدموا أكثر من 35 جلسة نقاشية وحواراً وزارياً وورشة عمل وكلمات رئيسية، أفكار غير تقليدية لتسخير تكنولوجيا وتطبيقات الفضاء لأغراض التنمية مع الحفاظ في الوقت نفسه على سلامة واستدامة بيئة الفضاء الخارجي، الأمر الذي يحقق مصلحة البشرية.

مستقبل الفضاء

وبحثت الجلسات النقاشية والكلمات الرئيسية التي شهدها الحدث العالمي على مدار يومين مستقبل الفضاء، والتحديات والفرص المستقبلية للقطاع، عبر حوارات وزارية واجتماعات رفيعة المستوى، بحثت التعاون والشراكة من أجل تعزيز نمو قطاع الفضاء وخدمة البشرية، وكذلك ورش عمل تفاعلية.

وسلطت النسخة الأولى من الحدث العالمي الأول من نوعه عالمياً، الضوء على تحديات قطاع الفضاء العالمي أمام رؤساء الدول والحكومات وكبار صنّاع القرار من وزراء خارجية وعلوم وتكنولوجيا ووزراء مختصين بملف الفضاء، إضافة إلى ممثلين من أعلى المستويات عن وكالات الفضاء العالمية والقطاع الخاص.

وناقش المشاركون مستقبل هذا القطاع الحيوي والمهم، ودوره في تعزيز مسارات التنمية المستدامة بالمجتمعات وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي، حيث اقترحت جلسات ونقاشات الحدث العالمي استراتيجيات مبتكرة تساعد على استدامة قطاع الفضاء وتؤسس لتعاون دولي مثمر وبناء في هذا القطاع الذي تعزز تطبيقاته بشكل مباشر التنمية المستدامة في العديد من القطاعات.

تعزيز التواصل

وتسهم التوصيات التي خرجت بها جلسات ونقاشات حوار أبوظبي للفضاء في تعزيز التواصل بين القوى الفاعلة والمؤثرة في قطاع الفضاء حول العالم، حيث وفر الحدث منصة تجمع كبار القادة وصناع السياسات والقرارات في مجال الفضاء على مستوى العالم، حيث طرح حواراً دولياً حدد أبرز الاحتياجات العالمية اللازمة لقطاع الفضاء والتي تشمل الإمكانات الاستراتيجية والأطر القانونية والتشريعية، والبنى التحتية المطلوبة، لتطوير هذا القطاع وتحقيق مستهدفاته بما يخدم الإنسانية ويسهم في تعزيز جودة الحياة على الأرض.

5 اتفاقيات ضمن حوار أبوظبي للفضاء

وشهدت فعاليات حوار أبوظبي للفضاء توقيع وكالة الإمارات للفضاء 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، تستهدف تعزيز التعاون في البحث العلمي واستكشاف الفضاء وتبادل المعارف، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الشراكات الدولية التي تصب في صالح خدمة مسيرة العلم والمعرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5eccnj9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"