عادي
خلال جلسة «COP28» وقطاع الفضاء

تخصيص 17 مليار يورو للاستثمار في برنامج لرصد الأرض

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين

ناقشت جلسة «COP28» وقطاع الفضاء، ضمن فعاليات اليوم الختامي بحوار أبوظبي للفضاء الحلول الرائدة للتحديات التي يشكلها تغير المناخ في قطاع الفضاء، وإمكانية الاستفادة من الخبرة العميقة التي تتيحها الشراكات متعددة الجنسيات لمكافحة المناخ، وآليات دعم الجهود الدولية تجاه البيئة.

وأكد المتحدثون في الجلسة التي شارك فيها: سليمة بن مصطفى رئيسة قسم تطبيقات رصد الأرض في وكالة الفضاء الوطنية السويدية، وشيرين زوربا رئيس أمانة منتدى الأمم المتحدة للعلوم والسياسات والأعمال المعني بالبيئة، وكريستوفر هامل رئيس قسم التكيف والتعافي والاستجابة الإنسانية في COP28، وسارة فينتوريني المنسقة المعنية بتغير المناخ في الأمانة العامة للفريق المختص برصد الأرض، وإيتان ستوب رائد الفضاء الإسرائيلي، أهمية توفير أنظمة تحليل البيانات عالمياً، وتمويل الأنظمة التكنولوجية بشكل كافٍ، وتحويل المعارف إلى تجارب تجريبية فعلية، لتعزيز استكشافات الفضاء.

وأجاب المشاركون في الجلسة التي أدارتها أمانديب بهانغو مقدمة برامج ومراسلة صحفية سابقة لدى شبكة «بي بي سي»، عن تساؤلات حول، كيف يمكن لقطاع الفضاء أن يكون له دور فاعل بصفته أحد الشركاء الأساسيين في «COP28»، وآليات الاستفادة من الخبرات العميقة المتوفرة في قطاعات الفضاء والتي تتيحها الشراكات متعددة الجنسيات لمكافحة المناخ.

وقالت سليمة بن مصطفى: كان هناك اجتماع وزاري منذ أسبوعين مع وكالة ايزا للتحدث عن الميزانية، وهناك خطة طموحة لاستثمارها، حيث تم تخصيص 16.9 مليار يورو للاستثمار في البرامج وبناء المزيد من الأقمار الصناعية لرصد الأرض، بمعدل زيادة يقدر بنسبة 17% عن الميزانية الأخيرة بسبب الإرادة السياسية التي تكمن خلف التمويل، ما سيؤدي إلى نتائج إيجابية لوضع أوروبا في سباق الفضاء، ورصد التغير لاستكشافات الملاحة وأجهزة التواصل والأمن الفضائي.

من جانبها قالت سارة فينتوريني: تقوم بعض الدول بالتعاون في إطار عالمي ضرورةً لزيادة بيانات رصد المناخ، ومتوقع أن يستكمل COP 28 هذه الجهود.

من جهته قال كريستوفر هامل: نحاول من خلال مشاركتنا في حوار أبوظبي للفضاء إلى استماع إلى الآراء، ورسم طريق مستقبل البيانات والملاحظات التي يمكن أن تساعد على صنع القرار مستقبلاً، إضافة إلى أننا نبذل قصارى جهدنا لدعم المفاوضات العالمية لاتخاذ قرارات أكثر ملاءمة، كما نركز على نشر الوعي لتطبيقات البيئة والمناخ، ونحاول خلق أدوات وأنظمة تساعد الأشخاص الذين تأثروا بالتغيير المناخي على مستوى العالم.

وتحدثت شيرين زوربا حول جمع البيانات الضخمة والاستفادة من الأمور الروبتوية والذكاء الاصطناعي وكيفية ترجمة البيانات بطرق صحيحة.

وحول الرابط بين الفضاء والتغير المناخي قال إيتان ستوب: يستحق قطاع الفضاء إنفاق بلايين الدولارات لاكتشافه ومعرفة المزيد عنه، حيث إن الفضول هو الممكن والعامل الرئيسي للتطور، لما ينتج عنه من تعزيز المعرفة في شتى المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtjacpnr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"