عادي
قدّمت أكثر من 629 مليون درهم في خمس سنوات.. ومبعوث شيخ محمود يشيد

الإمارات تجدّد دعمها للصومال لتجاوز الأزمة الإنسانية جراء الجفاف

10:39 صباحا
قراءة دقيقتين
1

شاركت مريم الكعبي سفيرة الدولة لدى مصر، المندوبة الدائمة لدى الجامعة العربية، في اجتماع كبار المسؤولين في الجامعة لدعم الصومال في مواجهة أزمة الجفاف، والذي عقد بمقر الأمانة العامة، برعاية مشتركة مع الأمم المتحدة.

وحضر الاجتماع ممثلو المنظمات الإغاثية العربية ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة المعنية بالعمل الإغاثي والإنساني لتنسيق خطط عملها، وتحركاتها لمعالجة الوضع الغذائي المتفاقم في الصومال، وأحمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية، وعبدالرحمن عبدالشكور مبعوث رئيس الصومال حسن شيخ محمود للشؤون الإنسانية والجفاف، وآدم عبد المولى نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصومال، المنسق المقيم، منسق الشؤون الإنسانية للصومال. 

وأكدت سفيرة الإمارات في كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية، دعم دولة الإمارات للصومال لتجاوز الأزمة الإنسانية التي يمرّ بها، حيث قامت الدولة بالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث الصومالية منذ سبتمبر/أيلول الماضي، بتوزيع الإمدادات الإغاثية على السكان في المناطق الأكثر تضرراً بالجفاف، للمساهمة في توفير الاحتياجات الضرورية لنحو 2.5 مليون شخص تضرروا من الجفاف، مشيرة إلى أن دولة الإمارات منذ عام 2017 قدمت ما يزيد على 629 مليون درهم لدعم الصومال الذي يعد من أكثر دول القرن الإفريقي تأثراً بالجفاف. 

وأشاد عبدالرحمن عبدالشكور المبعوث الخاص للرئيس الصومالي للشؤون الإنسانية والجفاف، بالدعم الذي تقدّمه دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لإغاثة المتضررين من موجات الجفاف التي تجتاح الصومال، موضحاً أن الإمدادات الإماراتية تدفقت منذ بداية الأزمة على المناطق المنكوبة في مختلف الولايات الصومالية، خصوصاً المناطق الأكثر تضرراً من الجفاف. 

وقال عبدالشكور في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام) في القاهرة: «كانت دولة الإمارات سباقة إلى تقديم الدعم اللازم للصومال في هذه الأزمة، وكانت أول دولة تستجيب للنداء الذي أطلقته الحكومة الصومالية لتقديم إغاثة عاجلة للمتأثرين من الجفاف في الصومال»، لافتاً إلى أنها أقامت جسراً جوياً لنقل الإمدادات، وأرسلت باخرة تحمل أكثر من ألف طن من المواد الغذائية والإغاثية المتنوعة لتوفير الاحتياجات لنحو 2.5 مليون شخص. 

وثمّن إلياس شيخ عمر أبوبكر سفير الصومال لدى مصر، المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، جهود دولة الإمارات التي تبذلها لإغاثة ودعم المتضررين على مستوى العالم، ولا سيما الإمدادات التي سارعت إلى تقديمها للصومال عبر مؤسساتها الإغاثية والإنسانية. 

وأكد أنها ليست غريبة على أبناء المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي امتدت أياديه البيضاء لجميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن تقديم يد العون للمتضررين، والحرص على إرسال كل أشكال الإمدادات الغذائية والدوائية، من القيم الراسخة للدولة منذ تأسيسها. 

ووجّه شكره لدولة الإمارات قيادة وشعباً على هذه الإمدادات، داعياً الله أن يديم عليها نعمة الأمن والأمان والتقدم والازدهار. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msx8e79f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"