عادي

جيمس كوينسي.. بريطاني غيّر التسلسل الهرمي لـ «كوكا كولا»

21:15 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أحمد البشير

جيمس روبرت كوينسي هو رجل أعمال بريطاني مقيم في الولايات المتحدة. بعد أن بدأ حياته المهنية في شركة «بين آند كو»، انضم إلى شركة «كوكا كولا» في عام 1996، وعُين لاحقاً مديراً للعمليات في الشركة، وفي الوقت الحالي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ل«كوكا كولا».

ولد كوينسي في الثامن من يناير من عام 1965 في لندن، وعاش في مدينة هانوفر بولاية «نيو هامبشاير» الأمريكية لمدة ثلاث سنوات عندما كان والده محاضراً في الكيمياء الحيوية في كلية «دارتموث». وعندما بلغ سن الخامسة من عمره، انتقل مع عائلته إلى برمنغهام في إنجلترا، وهناك التحق بكلية الملك إدوارد المستقلة، ومن ثم حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة ليفربول.

بعد أن عمل كوينسي في شركة «بين آند كو»، انضم إلى شركة «كوكا كولا» في عام 1996 للعمل في أسواق أمريكا اللاتينية، وقاد هناك عملية استحواذ الشركة على «يوجوس ديل فيل». وبين عامي 2008 و2012، شغل كوينسي رئيس وحدة «كوكا كولا» في شمال غرب أوروبا ودول الشمال. وفي عام 2013، أصبح رئيساً لمجموعة كوكا كولا الأوروبية. وفي أوروبا، أشرف على استحواذ الشركة على «أنوسينت درينكس»، وبيع وحدة عمليات التعبئة في أوروبا.

الصورة

 

وفي أغسطس من عام 2015، أصبح كوينسي رئيساً للعمليات في «كوكا كولا»، وهو نفس العام الذي أصبح فيه رئيساً للشركة، وفي تلك الفترة أيضاً وضع خطة لإنشاء خمس مجموعات للعلامات التجارية في الشركة، كما قام بتغيير الإدارة والتسلسل الهرمي لكوكا كولا بأكمله.

في ديسمبر من عام 2016، أصبح كوينسي رئيساً تنفيذياً للشركة، بعد تقاعد مختار كنت. ومن بين أعماله الأولى كرئيس تنفيذي، أعلن شطب 1200 منصب في الشركة كجزء من خطة للاستثمار في منتجات وتسويق جديدة واستعادة نمو الإيرادات والأرباح لهذا العام من أربعة إلى ستة بالمئة. وقال كوينسي أيضاً في مقابلات إنه يريد تخليص ثقافة شركة «كوكا كولا» من الإفراط في الحذر في ما يتعلق بالمخاطر، وأنه ينوي زيادة تنويع محفظة الشركة من خلال تسريع الاستثمارات في الشركات الناشئة.

أطلق كوينسي لاحقاً خطة لإعادة تدوير زجاجة لكل زجاجة تُباع بحلول عام 2030. وفي 24 أبريل 2019، تم انتخابه رئيساً لمجلس الإدارة. وفي ديسمبر من عام 2021، أعلن كوينسي عن توقف «كوكا كولا» عن إنتاج العديد من منتجاتها بطيئة البيع مثل «تام» و«زيكو».

يشار إلى أن كوينسي وزوجته جاكي لديهما طفلان، ويعيشان في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wabj4fn6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"