عادي

أسبوع حاشد بالفعاليات في المنطقة الشرقية

19:58 مساء
قراءة 3 دقائق
من الفعاليات
خيال الظل
جلسة شعرية بوادي الحلو
حضور برنامج خيال الظل
المهيري خلال الأمسية الشعرية

المنطقة الشرقية : محمد الوسيلة

شهدت مدن ومناطق إمارة الشارقة بالمنطقة الشرقية أسبوعاً حاشداً بالفعاليات والبرامج الثقافية نظمتها دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية، تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الهادفة إلى النهوض بالثقافة في مختلف مدن ومناطق الإمارة.

نظمت الدائرة السبت الماضي ضمن خططها الثقافية برنامج «خيال الظل» في منطقة الخروس، بحضور د.محمد بن هويدن الكتبي، رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد، ومحمد صالح السويجي مدير إدارة دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية، وأحمد سلطان الظهوري نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، وجمعة عبد الله الحمودي رئيس مجلس ضاحية الخروس، ود سالم زايد الطنيجي رئيس مجلس ضاحية البستان، وعبيد الطنيجي عضو بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وعدد من مسؤولي وممثلي الدوائر، وسط حضور جماهيري لافت من الأهالي والأطفال.

وانطلقت الفعالية التي أدارها الإعلامي عبد الله إسماعيل، بعروض ترفيهية ومسابقات ثقافية، وورش فنية متعددة بمشاركة من نادي سيدات كلباء، تهدف إلى تنمية قدرات الطفل، بالإضافة إلى رقصات شعبية وأهازيج فلكلورية قدمتها فرقة المزيود الحربية، إلى جانب معرض للتصوير الفوتوغرافي بعنوان «المنطقة المدفونة» ضم لوحات فنية لنخبة من المصورين، استوحوا لقطاتهم من وحي شعبية «الغريفة» خلال جولتهم فيها والمسمّاة بالقرية «المدفونة»، نسبة إلى كثبانها الرملية التي تغطي البيوت. بعدها قدم مجموعة من الفنانين عرضاً «لخيال الظل» حمل رسالة توعوية حول الآثار السلبية والمخاطر المترتبة للأجهزة اللوحية عند انشغال الأطفال بها من حيث التأثير على الدراسة والحالة الاجتماعية.

كما نظمت الدائرة خلال الأسبوع، فعالية عروض الدمى للأطفال ذوي الهمم، بمدينة الشارقة للخدمات للإنسانية فرع كلباء، بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة تحت شعار «الحلول التحويلية للتنمية الدامجة، دور الابتكار في تعزيز عالم سهل الوصول وعادل».

انطلقت الفعالية بمسابقات ثقافية وورش إعادة التدوير (صنع الدمى)، تهدف إلى تنمية قدرات ذوي الهمم الذهنية والسلوكية ومنحهم الثقة بالنفس عبر إشراكهم في الأنشطة الثقافية والفنية، وقام أحمد بركات بتقديم قصة مشوقة بعنوان «القط الطماع، القردة الجميلة»، جسد شخصياتها باستخدام الدمى وتحريكها، تحمل في طياتها الكثير من المعاني والرسائل التي من شأنها تعزيز القيم المجتمعية النبيلة، كما تضمنت الفعالية عرضاً للفقاعات أدخلت البهجة في قلوبهم بالتعاون مع حميد الظاهري.

في منطقة وادي الحلو، أقامت الدائرة الثلاثاء الماضي ليلة شعرية استضافت فيها الشاعر عتيق خلفان الكعبي أدارها الإعلامي عمر أحمد في مجلس والي المنطقة، بحضور محمد صالح السويجي مدير إدارة دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية، وعدد من أعيان وأهالي المنطقة.

بداية سلط مقدم الجلسة الضوء على مسيرة الكعبي الشعرية الزاخرة بالمشاركات والجوائز، ودواوينه الأربعة التي أصدرها، منها: «ملاذ العصافير وعطر عمري»، وعبر الشاعر عن شكره لاستضافته في هذه الجلسة، وافتتح الشاعر الكعبي قراءاته الشعرية بقصيدة أهداها إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، بالإضافة إلى قصائد أخرى وطنية وغزلية.

وفي مجلس كلباء الأدبي نظمت الدائرة، الأربعاء، جلسة «قراءات شعرية» بمشاركة الشاعر علي المهيري، أدارها الإعلامي عبد الله أحمد، بحضور محمد صالح السويجي مدير إدارة المنطقة الشرقية بدائرة الثقافة، وعبد الله غانم الزعابي رئيس مجلس ضاحية خور كلباء، حيث افتتح الشاعر قراءاته بقصيدة أهداها إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، تقديراً لجهوده الحثيثة ودعمه غير المحدود للشعر النبطي.

ومضى الشاعر في سرد قصائد دارت معظمها في فضاء الغزل والحب، وألقى قصيدة مغنّاة بعنوان «كلنا الإمارات». وقد صاحب الجلسة نقاش مع الشاعر المهيري، تناول عدة محاور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vkpmycd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"