عادي

لجنة الاعتداء على الكابيتول تحسم «الملاحقات الجنائية» ضدّ ترامب

12:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - (أ ف ب)
ستصوّت لجنة التحقيق البرلمانية في هجوم السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 على الكونغرس الأمريكي، على توصيات بشأن ملاحقات جنائية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، بحسب ما أفادت الصحافة الأمريكية.
ومن المتوقع أنّ تقرّر مجموعة النواب التي ستقدّم يوم الاثنين نتائج تحقيقها الطويل في جلسة عامّة، ما إذا كانت ستوصي وزارة العدل بتوجيه اتهام إلى دونالد ترامب بالدعوة إلى التمرّد وعرقلة إجراء رسمي (المصادقة على الانتخابات الرئاسية) والتآمر على الدولة الأمريكية، وفقاً لصحيفة «بوليتيكو».
وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تحدّدها إنّ هذه اللجنة المؤلّفة من سبعة ديمقراطيين وجمهوريَين اثنين، ستقدّم مبرّرات مفصّلة لهذه التهم الثلاث التي يمكن أن تؤدي إلى أحكام بالسجن ومنع تولّي أيّ منصب عام في الولايات المتحدة.
وهؤلاء النواب يعدون المسؤولين عن كشف تصرّفات وتحرّكات الرئيس السابق قبل وخلال السادس من كانون الثاني/يناير 2021، تاريخ التصديق على فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن. وجمعوا منذ عام ونصف العام نحو ألف شهادة في سبيل إظهار أنّ دونالد ترامب سعى إلى الاحتفاظ بالسلطة، على الرغم من أنه علم أنّه خسر في الانتخابات.
ولا يمكن لهؤلاء توجيه اتهامات إلى قطب العقارات السابق، الذي ترشّح لخوض سباق جديد إلى البيت الأبيض في عام 2024، لكن يمكنهم أن يقدّموا توصيات إلى وزارة العدل التي عيّنت مدّعياً خاصّاً للتحقيق بشكل مستقل بشأن دونالد ترامب.
وتمّت مقاضاة نحو 900 شخص شاركوا بشكل مباشر في أعمال العنف، كما أدين بعضهم بالفعل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr52e95z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"