عادي

قرار لوزارة الخزانة يهز سهم «تيسلا»

21:28 مساء
قراءة دقيقتين

فقد سهم «تيسلا» اتزانه، وتراجع 8%، إلى 126 دولاراً خلال تداولات يوم الخميس، حيث فقدت شركة إيلون ماسك 20% من قيمتها السوقية في 5 أيام، وذلك بسبب تأجيل الإدارة الأمريكية قراراً مرتبطاً بحوافز للسيارات الكهربائية.

وأظهر موقع «تيسلا» الإلكتروني أن صانعة السيارات الكهربائية تعرض 7500 دولار خصومات على السيارات الكهربائية من طراز 3 و«واي» التي تم تسليمها في الولايات المتحدة هذا الشهر وسط مخاوف من أن تواجه الشركة التي يملك إيلون ماسك 25% منها تباطؤا في الطلب مع تباطؤ الاقتصاديات.

هذا أعلى من الخصم البالغ 3،750 دولارا الذي قدمته على سيارات «3» و«واي» التي تم تسليمها قبل نهاية العام. كما بدأت مؤخرا في تقديم شحن فائق مجاني لمسافة 10000 ميل (16093 كم) للسيارات التي تم تسليمها في ديسمبر.

تأتي التخفيضات النادرة في أعقاب سلسلة من الزيادات في الأسعار على مدى العامين الماضيين من قبل شركة صناعة السيارات، والتي ألقت باللوم على اضطراب سلسلة التوريد والتضخم.

جاء الخصم الأخير بعد أيام فقط من تأجيل وزارة الخزانة الأمريكية للقيود المفروضة على حوافز السيارات الكهربائية حتى مارس، مما يعني أن تيسلا وغيرها من المركبات الكهربائية المصنعة في الولايات المتحدة من المرجح أن تتأهل للحصول على الحوافز الكاملة البالغة 7500 دولار اعتبارا من يناير.

ألغى العملاء طلباتهم وأوقفوا مشترياتهم حتى تصبح الاعتمادات الجديدة سارية المفعول في يناير، مما أثر على طلب تيسلا.

ويشعر المحللون أيضا بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة وإلهاء الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على تويتر قد يضر بعلامة تيسلا التجارية ومبيعاتها.

وقال كريج إروين، كبير المحللين في ROTH Capital Partners، «حقيقة أنهم يبدون أنهم يخفضون الأسعار لزيادة أحجام عمليات التسليم الأمر الذي لا يرفع الثقة، خاصة في وقت نرى فيه منافسة متزايدة».

تقدم تيسلا أيضا رصيدًا بقيمة 5000 دولار في كندا على طرازات «3» و«واي» التي تم تسليمها قبل نهاية العام.

ومنحت شركة صناعة السيارات الأمريكية أيضا خصما قدره 6000 يوان (860 دولارا) على بعض الطرازات في الصين حتى نهاية عام 2022.

قالت تيسلا في أكتوبر / تشرين الأول إنها ستفشل في تحقيق هدف تسليم السيارات هذا العام، لكنها قللت من أهمية المخاوف بشأن الطلب بعد أن جاءت إيراداتها دون تقديرات وول ستريت. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u9mbb7ps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"