عادي

انطلاق مزاينة الإبل في «مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن»

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
انطلاق مزاينة الإبل في «مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن»

انطلقت مسابقات مزاينة الإبل في مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لسباقات الهجن العربية الأصيلة ومزاينة الإبل «التلة 2023»، وسط مشاركة واسعة من مُلاك الإبل الأصيلة من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وتستمر إلى 6 من يناير الجاري في التلة في إمارة عجمان.

وتشهد «مزاينة الإبل» خلال هذه الدورة 24 شوطاً مخصصة لإبل لأبناء القبائل ضمن فئة المحليات والمهجنات الأصايل، وقد خصصت لها 240 جائزة قيمة موزعة على 6 فئات عمرية (مفاريد، حقايق، لقايا، إيذاع، ثنايا، حول).

وتوافد ملاك الإبل منذ صباح اليوم إلى موقع المزاينة للمشاركة في أشواط اليوم الأول الذي يشهد منافسات سن المفاريد ضمن 4 أشواط للمحليات والمهجنات الأصايل (شرايا محليات عام لأبناء القبائل، تلاد محليات عام لأبناء القبائل، شرايا محليات لأبناء القبائل، مهجنات أصايل عام لأبناء القبائل)، حيث خصصت اللجنة المنظمة 10 جوائز قيمة لكل شوط في سن المفاريد، بمجموع 40 جائزة قيمة.

ويبدأ صباح الاثنين دخول المطايا المشاركة في سن الحقايق للمنافسة على المراكز الأولى في أشواط الشرايا والتلاد المحليات والمهجنات الأصايل لأبناء القبائل؛ إذ تدخل المطايا في الأشواط المخصصة لها حسب الأوقات المحددة وفق الجدول المعلن عنه في تطبيق مهرجان الظفرة، أو عبر منصات التواصل الاجتماعي (تراثنا) التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وتهدف مزاينة الإبل في مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية الأصيلة ومزاينة الإبل إلى الحفاظ على التراث الإماراتي والخليجي والعربي، وما يرتبط به من عادات، والحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة، إضافة إلى المساهمة في تطوير السياحة الثقافية وتحفيز النشاط الاقتصادي في دولة الإمارات، والترويج لدولة الإمارات لجلب عشاق السياحة التراثية من جميع أنحاء العالم، واستقطاب مزيد من الزوار لحضور الفعاليات المختلفة، والاطلاع على معالم الإمارات والبيئة الصحراوية، وكذلك التعريف بمزاينات الإبل وارتباطها بالمورث الثقافي الإماراتي والخليجي.

وانطلقت منافسات مسابقة المحالب، وتستمر منافساتها أربعة أيام متتالية ضمن فترتين صباحية ومسائية.

وتشمل مسابقة المحالب أربعة أشواط (شوط عرابي محليات، وشوط خواوير محليات، وشوط المهجنات الأصايل، وشوط محليات لأبناء القبائل، وشوط المهجنات الأصايل)، بقيمة إجمالية تبلغ 828 ألف درهم، موزعة على 40 جائزة بواقع 10 جوائز لكل شوط.

ويحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط على 70 ألف درهم، والمركز الثاني 50 ألف درهم، والثالث 35 ألف درهم. وتهدف مسابقة المحالب المقامة ضمن مسابقات المهرجان إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب، وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها، وتنبع هذه المسابقة من روح تراث أهل الصحراء التي منحت الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية؛ الأمر الذي جعل مالكها يمعن في تربيتها وتغذيتها حتى يحصل على أفضل ما تنتجه، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل للتعرّف إلى أفضل أنواع حليب النوق وأغزره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5djmdn3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"