عادي

تعرف إلى آليات التنقل بالتاكسي ذاتي القيادة مجاناً في أبوظبي

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
التاكسي ذاتي القيادة في أبوظبي

أبوظبي: عماد الدين خليل

دخل مشروع التنقل الذكي في جزيرتي ياس والسعديات حتى الآن مرحلته الثانية لخدمة الجمهور وسكان إمارة أبوظبي، في إطار السعي لتطوير منظومة نقل ذكية تدعم التنمية المحلية بقطاعاتها المختلفة، وتسهل حركة تنقل سكان إمارة أبوظبي وزوارها، وتعزز مسيرة التحول الرقمي، فكيف يتم الاستفادة والتنقل من خلال استخدام التاكسي ذاتي القيادة مجاناً؟ يجيب عن هذا التساؤل مركز النقل المتكامل؛ حيث يوضح المركز أن مشروع التنقل الذكي في جزيرتي ياس والسعديات يضم حالياً أسطولاً من 17 مركبة، تشمل 8 مركبات ذاتية القيادة تحت العلامة التجارية TXAI، و6 حافلات صغيرة ذاتية القيادة (Mini-Robobus)، إضافة إلى تشغيل 15 محطة للشحن بجزيرتي ياس والسعديات.

1
تطبيق تاكسي لطلب الخدمة

وللتنقل بالتاكسي ذاتي القيادة مجاناً في أبوظبي يتطلب من المستخدمين تنفيذ عدة مراحل وهي:

- تحميل التطبيق الذكي «TXAI» المتاح على متجر متجر «جوجل بلاي» Google Play ومتجر «آي أو إس آبل ستور» iOS App Store لحجز وتتبع الخدمات الخاصة بالمركبات.

- بمجرد التحميل يتطلب من المستخدم تسجيل الدخول من خلال رقم الهاتف الإماراتي أو البريد الإلكتروني، وإدخال الرمز الخاص المرسل للمستخدم لفتح التطبيق.

- السماح للتطبيق الذكي «TXAI» باستخدام الموقع الخاص بالمستخدم لتسهيل عملية طلب الخدمة والاستفادة منها بأسرع وقت.

- الاختيار والاستكشاف من بين 5 خدمات يتم طرحها أمام المستخدمين تشمل: «روبوتاكسي وميني باص، واصطناعي، ومحطة شحن EV، وموقف السيارات».

- تحديد مكان استخدام أو التقاط التاكسي ذاتي القيادة والموعد المحدد وتحديد مكان إنهاء الرحلة.

- يتيح التطبيق الاختيار من بين 20 موقعاً محدداً للقيام بالرحلة، منها ممشى السعديات، المنارات، جامعة نيويورك أبوظبي، فندق سانت ريجيس، شاطئ السعديات، مدرسة ثيودور مونود الثانوية الفرنسية الدولية، جميرا، مساكن شاطئ السعديات، ومتحف اللوفر – أبوظبي.

- يستطيع الجمهور استخدام التاكسي ذاتي القيادة من الساعة 8:00 صباحاً إلى 8:00 مساءً على مدار أيام الأسبوع.

* تم تصنيف الخدمة على أنها المستوى 4 من القيادة الذاتية؛ إذ يمكن للمركبة أداء جميع مهام القيادة، في ظل جميع الظروف تقريباً، دون أي تدخل بشري، ومع أن المركبات ستسير بالقيادة الذاتية إلا أن فيها مقعداً للقيادة يقوم بتشغيله موظف السلامة أثناء المرحلة الثانية للتدخل في حال ظهور أي أمر مفاجئ، وذلك حرصاً على تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة.

* تتميز المركبة بتوافر معايير عالية من السلامة والأمان، وتشتمل على كاميرات وأجهزة استشعار لقراءة حالة الطريق واتصال المركبة بمحيطها الخارجي وتجنب الاصطدام بأي جسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yem25krf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"