عادي

7 كواكب خارجية غريبة مكتشفة في 2022

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين

بعد 30 عاماً من اكتشاف الكواكب خارج النظام الشمسي، وصل العدد المؤكد لهذه العوالم إلى 5000 في العام المنصرم 2022. وتشمل هذه الاكتشافات مجموعة متنوعة من الكواكب البعيدة، بينها أرض فائقة، وعملاق غازي مثل المشتري، وعملاق جليدي مثل نبتون، وغيرها.

ورغم أن علماء الكواكب اكتشفوا الآلاف من هذه العوالم الفضائية الغريبة، إلا أن من المرجح أن يكون هناك أكثر من تريليون كوكب خارجي في مجرتنا درب التبانة، وحدها.

ومن الاكتشافات الأخيرة للكواكب الخارجية التي تم الإعلان عنها في عام 2022، ما يلي، بحسب «روسيا اليوم»:

1- كوكب يستضيف سحباً معدنية ويمطر أحجاراً كريمة:

وجد العلماء أن معادن وأحجاراً كريمة محمولة جواً توجد على الأرجح على الجانب الأكثر برودة من «WASP-121 b»، وهو كوكب خارجي على بعد 855 سنة ضوئية من الأرض. وهناك، يكون الجو بارداً بدرجة كافية لتتكثف معها المعادن الموجودة في الغلاف الجوي المرتفع - مثل المغنيسيوم والحديد والفاناديوم والكروم والنيكل - في السحب.

2- كوكب غريب على شكل كرة رجبي:

وجد تلسكوب Cheops الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أن «WASP-103-b» وهو كوكب يبلغ حجمه ضعف حجم كوكب المشتري - ليس كذلك لأنه يدور حول نجمه في يوم واحد فقط. وهذا يسبب تشوها شديداً على الكوكب بفعل تأثير الجذب الذي يتعرض له بسبب نجمه. وأدى هذا التجاذب إلى تشويه شكل الكوكب الكروي إلى شكل شبيه بكرة الرجبي.

3- اكتشاف «سوبر نبتون»:

على بعد نحو 150 سنة ضوئية من الأرض، اكتشف علماء الفلك «سوبر نبتون» (أي كوكباً أكبر بقليل من نبتون) فيه بخار ماء في غلافه الجوي. وهذا أمر نادر. وكتبت وكالة ناسا: «في 150 سنة ضوئية، يعد «TOI-674 b» قريباً من الناحية الفلكية، وهو أحد الأسباب التي تجعل العلماء يستطيعون استخلاص التركيب الكيميائي لغلافه الجوي.

4- كوكب خارجي ما يزال يتشكل:

اكتشف علماء الكواكب كوكباً خارجياً عملاقاً ما يزال يتشكّل، ويسمى«AB Aurigae b».

ووثق تلسكوب «هابل» الفضائي الكوكب الذي يتطور في قرص غاز وغبار لا يزال شاباً ومتقلباً، يُسمى قرص الكواكب الأولية. ويعتقد العلماء أنه أكبر بتسعة أضعاف من كوكب المشتري.

5- كوكب قريب من حجم الأرض:

في أغسطس/ آب الماضي، أعلن علماء الفلك أن الكوكب الخارجي«TOI-1452 b» قريب من حجم الأرض، ويقع في منطقة من نظامه الشمسي، حيث يمكن أن توجد مياه سائلة، وكميات هائلة من الماء.

6- كوكب غريب يشبه المارشميلو:

اكتشف العلماء TOI-3757 b، وهو كوكب غازي عملاق بكثافة «حلوى الخطمي» أو«المارشميلو»، يدور حول نجم قزم أحمر بارد يقع على بعد 580 سنة ضوئية من الأرض.

7- كوكب يبعد 700 سنة ضوئية:

عثر علماء الفلك على الكوكب الخارجي WASP-39 b، وهو عملاق غازي ساخن يدور عن قرب حول نجم على بعد 700 سنة ضوئية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtcj3uhw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"