عادي
زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب إندونيسيا ورفع تحذير تسونامي

إجلاء آلاف السكان بسبب الفيضانات في ولاية كاليفورنيا

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين

بدأت السلطات الأمريكية بولاية كاليفورنيا في عمليات إجلاء آلاف السكان على خلفية الأمطار الشديدة والعواصف والفيضانات التي تضرب الولاية. وذكرت وكالة أسوشيتيد برس أمس الثلاثاء، أنه تم إصدار أوامر بإجلاء نحو 32 ألف شخص يعيشون في مقاطعة سانتا كروز قرب الأنهار والجداول التي غمرتها الأمطار.

وضربت الفيضانات المستمرة منذ أيام نهر سان لورينزو، كما أظهرت لقطات عبر طائرات مسيرة العديد من المنازل والسيارات الغارقة في المياه. كما بدأت عمليات إجلاء 10 آلاف شخص في مقاطعة سانتا باربرا، للأسباب ذاتها.

وقال مسؤولون بالولاية إن عدد القتلى جراء سلسلة العواصف ارتفع حتى الاثنين، من 12 إلى 14 بعد مصرع شخصين أحدهما مشرد بسبب تساقط الأشجار. وضربت أحدث عواصف في كاليفورنيا الاثنين، حيث أغرقت الطرق وألحقت أضراراً بالسواحل ذات الأمواج العالية، وأجبرت على إجلاء الآلاف في البلدات التي لها تاريخ مع الانهيارات الطينية المميتة. وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في بيان، استمرار هطول الأمطار، الأمر الذي يفاقم خطرالفيضانات والانهيارات طينية. ووفقاً لخبراء الأرصاد، من المحتمل أن تهب عاصفة أخرى على الولاية في غضون أيام قليلة مقبلة، حسب المصدر ذاته. من جانب آخر، ضرب زلزال بلغت شدته 7.6 درجة المنطقة الواقعة قبالة جزر تانيمبار، ما تسبب في فرار السكان من منازلهم على الرغم من رفع التحذير من أمواج المد البحري العاتية (تسونامي) بعد ثلاث ساعات من الزلزال، في حين وردت أنباء أولية عن أضرار محدودة. وجزر تانيمبار تضم نحو 30 جزيرة وتتبع إقليم مالوكو في شرق إندونيسيا. وتم رصد أربع هزات ارتدادية على الأقل بعد الزلزال القوي الذي شعر به السكان في بعض أنحاء شمال أستراليا. وقال مسؤولون في الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث إن ما لا يقل عن 15 منزلاً ومدرستين تضررت من الزلزال، في حين أصيب شخص واحد. وقالت وكالة الأرصاد والجيوفيزياء الإندونيسية إن الزلزال بلغت شدته 7.5 درجة ووقع في الساعة 2:47 صباحاً بالتوقيت المحلي الاثنين، على عمق 130 كيلومتراً بعدما تردد في بادئ الأمر أن قوة الزلزال كانت 7.7 درجة. وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال كان بقوة 7.6 درجة. ورُفع التحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي) في الساعة 5:43 صباحاً. ولقي أكثر من 300 شخص مصرعهم في زلزال بلغت شدته 5.6 درجة ضرب إقليم جاوة الغربية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuea7s7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"