عادي

السوداني يزور ألمانيا لبحث قضايا الطاقة والكهرباء

18:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بغداد- (أ ف ب)
يجري رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، زيارة رسمية إلى ألمانيا ستركّز خصوصاً على قضايا الطاقة والكهرباء، وتوقيع مذكرة تفاهم للنهوض بهذا القطاع الذي يعاني مشاكل في العراق، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء، الخميس.
وقال السوداني قبيل مغادرته بغداد، الخميس، على رأس وفد حكومي رفيع، إن الزيارة التي تستمر يومين ويلتقي خلالها المستشار الألماني أولاف شولتس ومسؤولين كباراً، تتضمّن «بنوداً مهمة تتعلق بالكهرباء».
وأوضح أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم تنطوي على فقرات تمثل خطة واعدة للنهوض بقطاع الكهرباء مع شركة سيمنس في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع.
وأضاف أن المذكرة ستتضمن عقداً طويل الأمد لأعمال التأهيل والصيانة، وستوفر كُلفاً بحدود 20% وتضمن انسيابيةً في أعمال الصيانة وبقاء المحطات بكامل طاقاتها التصميمية.
وقال السوداني إن الزيارة سوف تتضمن الحديث عن فرص مهمة في مجال الغاز المصاحب والطبيعي، وفرص أخرى في قطاع البتروكيمياويات.
ويشكّل وقف حرق الغاز المصاحب للنفط واحداً من الملفات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة العراقية، إذ يمكن الاستفادة من هذا الغاز في توليد الكهرباء.
كذلك، ستتطرق الزيارة إلى «محور التغيرات المناخية» ومبادرات وبرامج في مجال التنمية البشرية والتدريب المهني والتعليم العالي، إلى جانب التعاون المالي والمصرفي، وفق السوداني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2k53hmd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"