عادي
التقت عدداً من المسؤولين على هامش اجتماعات «آيرينا»

المهيري: الإمارات تدعم تحول نظام الطاقة نحو المصادر المتجددة والنظيفة

21:23 مساء
قراءة 3 دقائق
المهيري وفرانشيسكو لا كاميرا وراج كومار

أبوظبي: «الخليج»

التقت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، عدداً من المسؤولين المشاركين في الدورة 13 للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، حيث أكدت أن دولة الإمارات تدعم تحول نظام الطاقة نحو المصادر المتجددة والنظيفة والذي يعتبر عنصر مهم ورئيسي للمساهمة في أعمال الدورة 28 لمؤتمر الأطراف التي تستضيفها دولة الإمارات في عام 2023.

وترأست المهيري وفد دولة الإمارات في الدورة 13 للجمعية العامة، والتي عقدت في أبوظبي تحت شعار «تحولات الطاقة حول العالم - التقييم العالمي»، حيث حضرت الجلسة الافتتاحية للاجتماع والتي أكدت على ضرورة تسريع الخطى نحو الطاقة المتجددة ومضاعفة حصتها إلى ثلثي الطاقة في العالم بحلول 2030، ونسبة 100 بحلول 2050.

وشاركت المهيري خلال المؤتمر الصحفي لأعمال الدورة 13 للجمعية العامة ل«آيرينا» الذي عقد لتسليط الضوء على جهود دولة الإمارات في العمل نحو مستقبل أكثر استدامة في التحضير لمؤتمر المناخ «كوب 28» بجانب فرانشيسكو لا كاميرا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وراج كومار سينغ وزير الهند للطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضافت المهيري إن تغير المناخي يمثل التهديد الأكثر خطورة لمستقبل البشرية، وكوكب الأرض ككل، حيث أن تأثيره سيطال الصحة العامة وتوافر الغذاء والمياه، والهواء وأماكن العيش وحتى الحياة البرية والتنوع البيولوجي، وإدراكاً منا بأهمية وحتمية مواجهة هذه التحدي وتداعياته بمشاركة كافة مكونات وقطاعات المجتمع، وضمن التزاماتنا الطوعية بتحقيق أهداف اتفاق باريس، نهدف في كوب 28 تحويل وتسريع العمل المناخي بشكل عاجل للوفاء بالالتزامات التي قطعها العالم على نفسه إذ يركز المؤتمر على تقديم حلول ملموسة وعملية لضمان بقاء 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة والذي يتطلب جهدًا عالميًا لخفض الانبعاثات بنسبة 43٪ على مستوى العالم بحلول عام 2030.

لقاءات ثنائية

وعلى هامش الاجتماع السنوي الثالث عشر للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، عقدت مريم المهيري مجموعة واسعة من اللقاءات الثنائية مع مسؤولين رفيعي المستوى للعديد من الدول، واستعرضت خلال لقائها معالي ستيفان وينزل، وزير الدولة في ألمانيا سبل تعزيز علاقاتنا الثنائية واستضافة الامارات لكوب 28.

وخلال لقائها مع فيليب هنري، نائب رئيس بلجيكا في حكومة والونيا ووزير المناخ والطاقة والتنقل والبنية التحتية استكشفت المهيري فرص تعزيز التعاون الثاني في المجالات البيئية.

وناقشت المهيري مع وزير الأعمال والطاقة البريطاني غرانت شابس سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون واستضافة الامارات لكوب 28.

وفي لقاء مع أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث ناقش الطرفان سبل الدعم المشترك لتحقيق أهداف «كوب 28». كما التقت الوزيرة المهيري مع تيريزا ريبيرا نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، وزيرة التحول البيئي والتحدي السكاني لمناقشة لالتزام المشترك للبلدين بحماية البيئة.

كما ناقشت مع الدكتورة ايرين فاليز وزيرة الطاقة الكولومبية على هامش اعمال الدورة 13 للجمعية العامة ل«آيرينا» حيث ناقشنا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون في قطاعات البيئة والطاقة المتجددة.

والتقت مريم بنت محمد المهيري مع بداميلولا أوجونبي، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والرئيس التنفيذي للطاقة المستدامة للجميع لمناقشة سبل دعم دورة مؤتمر دول الأطراف COP28 التي تستضيفها الإمارات في 2023.

وعقدت الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة ل«آيرينا» حضورياً في الفترة من 14 إلى 15 من الشهر الجاري في أبوظبي، في دولة الامارات العربية المتحدة، تحت شعار «تحولات الطاقة حول العالم - التقييم العالمي». والتي تجمع من بين أعضائها والدول المنظمة ورؤساء الدول / والحكومات والوزراء وصناع القرار في مجال الطاقة بالإضافة إلى منظمات متعددة الأطراف وأصحاب المصلحة العالميين والجهات الفاعلة الخاصة لتقييم الخطط والسياسات التشغيلية وتسليط الضوء على تضافر الإجراءات المتخذة لتنفيذ انتقال الطاقة عبر البلدان والمناطق والعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/73ynakpx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"