عادي

اليونيسكو تدرج العود السوري ضمن قائمة التراث

19:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صانعو العود يعملون في ورشة عمل بالعاصمة السورية دمشق، حيث تم الاعتراف بالعود السوري على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي (رويترز)

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) العود السوري على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي مع تميزه بصوته الفريد ومنحنياته المصنوعة يدوياً بدقة.

وعلى الرغم من أن آلة العود موجودة في جميع أنحاء المنطقة، فإن العود السوري يشتهر بنغماته النقية وأصواته الفريدة والمتناسقة.

وقال طوني طويل وهو من صانعي العود «كثير من الملحنين يبدعون ألحانهم على آلة العود، لا يستعينون بآلة أخرى، لأن العود تعزف عليه أكثر من 200 مقام»، لكن صناعة العود تأثرت بشدة بالحرب السورية والأزمة الاقتصادية في السنوات التي أعقبت الحرب، مع تراجع الطلب على الآلات الموسيقية.

وأوضح علي خليفة، صاحب ورشة لصنع الأعواد في دمشق، أنه إضافة إلى تراجع الطلب، فإن الزيادة الكبيرة في الأسعار بسبب المواد الخام باهظة الثمن دفعت الزبائن إلى العزوف عن الشراء.

ومع إدراج العود في قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي، ستتعاون الأمانة السورية للتنمية مع المنظمة الدولية، لدعم الحرفيين في ترويج وبيع منتجاتهم من أجل المحافظة على الصناعة.

وقالت رشا برهوم، وهي مساعد تنفيذي لبرنامج التراث الحي للأمانة السورية للتنمية: «بدأ العمل على إدراج العود ضمن قائمة التراث باليونيسكو منذ عام 2018، وتقدم الملف وخلاله أدرج بنهاية عام 2022».

واُتخذ القرار خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية التابعة لليونيسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي، الذي عقد في ديسمبر/كانون الأول، وشمل صناعة الأعواد الموسيقية والعزف عليها في إيران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx4ek2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"