عادي

السوداني يؤيد بقاء القوات الأمريكية في العراق لأجل غير مسمى

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
السوداني

بغداد: «الخليج»، وكالات 

دافع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» نشرتها، أمس الأحد، عن وجود قوات أمريكية في بلاده ولم يحدد جدولاً زمنياً لانسحابها، فيما ترأس رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الاتحاد البرلماني العربي اعتباراً من التاسع من يناير/ كانون الثاني الحالي. 

وأضاف السوداني، في المقابلة، أن الحاجة إلى القوات الأجنبية لا تزال قائمة، وأن القضاء على تنظيم «داعش» يحتاج إلى المزيد من الوقت، في إشارة إلى فرق القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي التي تدرب وتساعد الوحدات العراقية في مكافحة متشددي التنظيم، لكنها تظل بمنأى عن القتال الفعلي إلى حد كبير. وقال السوداني الذي يتولى المنصب منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول، «نعتقد أننا بحاجة إلى القوات الأجنبية»، مضيفاً «القضاء على تنظيم داعش سيستغرق بعض الوقت». 

وأوضح «لسنا بحاجة إلى قوات تقاتل داخل الأراضي العراقية»، موضحاً أن «التهديد للعراق مصدره تسلل خلايا (التنظيم المتطرف) من سوريا». وتابع السوداني «لا أعتقد أنه من المستحيل أن تكون للعراق علاقة جيدة مع كل من إيران والولايات المتحدة». وقال للصحيفة إنه يريد إرسال وفد رفيع المستوى إلى واشنطن قريباً، ربما تمهيداً للقاء بينه وبين الرئيس جو بايدن. 

وكان المتحدث باسم البنتاغون، ديفيد هيرندون، قد قال في بيان، في نوفمبر الماضي إن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على القوات الأمريكية في البلاد، لدعم قوات الأمن العراقية في قتالها المستمر لدحر تنظيم داعش الإرهابي.

من جهة أخرى، تم تكليف رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي برئاسة الاتحاد البرلماني العربي، اعتباراً من التاسع من شهر يناير/كانون الثاني الحالي. وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي، أن «بغداد ستستضيف اعتباراً من يوم 23 فبراير/ شباط المقبل ولغاية 26 منه أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي واللجان المصاحبة، بمشاركة رؤساء مجالس وبرلمانات الدول العربية الأعضاء في الاتحاد، إضافةً إلى العديد من المنظمات والمؤسسات البرلمانية التي لها صفة مراقب بالاتحاد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mwt7xyy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"