عادي

ترامب يشبّه إدارة بايدن بـ«الجيستابو»

21:43 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - وكالات
كثّف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتهاماته لإدارة خلفه الديمقراطي جو بايدن، باستغلال النظام القضائي، مشبهاً إياها بالشرطة السرية لألمانيا النازية (جيستابو)، حسبما أفادت وسائل إعلامية أمريكية الأحد.
وأدلى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بتصريحات السبت في اجتماع مع مسؤولين من حزبه في مقر إقامته في مارالاغو في ولاية فلوريدا (جنوب شرق)، بحسب تسجيل صوتي أرسله أحد المتبرعين المشاركين في الحفل لوسائل إعلام أمريكية.
وقال ترامب، بحسب تسجيل صوتي استمعت إليه صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست، «هؤلاء الأشخاص يتولون إدارة جستابو... وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمتلكونه. وهي الطريقة الوحيدة التي سيفوزون بها، بحسب اعتقادهم، (لكنها) في الواقع ستؤدي إلى نهايتهم. لكن هذا الأمر لا يزعجني»، منتقداً كذلك القضاة الموكلين التحقيق في القضايا الجنائية المرفوعة ضده، حسبما نقل الإعلام الأمريكي.

ويواجه الرئيس السابق، الذي تولى منصبه من 2017 إلى 2021، مجموعة من المشكلات القانونية في قضايا جنائية ومدنية بينما يسعى للفوز مجددا بالرئاسة الأمريكية في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني. وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات في جميع القضايا.
وأدلى ترامب بسلسلة من التصريحات التحريضية والعنصرية خلال حملته الانتخابية مستخدما تشبيها ينطوي على عنف لتوبيخ المهاجرين والمعارضين، إذ حذر خلاله من احتمال اندلاع أعمال عنف في حالة عدم فوزه بالانتخابات هذا العام وشبه المهاجرين بالحيوانات.
من جهتها، قالت إدارة بايدن الأحد في بيان إن تصريحات ترامب تؤكد أن «حملته الانتخابية تتمحور حول شخصه وغضبه وانتقامه وكذبه».
ولطالما اتهم الملياردير الأمريكي إدارة جو بايدن بملاحقته مثل «مطاردة الساحرات»، متهماً القضاء بالانحياز للديمقراطيين واضطهاده سياسياً، من أجل حرمانه من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
ويحاكم الرئيس الأمريكي السابق على ذمة عدد من القضايا الجنائية، من بينها اقتحام مبنى الكابيتول، وحيازة وثائق سرية، والعلاقات مع الممثلة الأمريكية ستورمي دانيلز، والصحفية إليزابيث جين كارول.
ويواجه ترامب 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية في ما يتعلق بتعويضاته لمحاميه السابق مايكل كوهين، مقابل دفع مبلغ 130 ألف دولار لشراء صمت ستورمي دانيلز في 2016، خلال حملته الانتخابية التي فاز فيها على هيلاري كلينتون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywrvb49y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"