عادي
في منتدى «دافوس»

حوار أبوظبي للفضاء يناقش ازدحام المدارات الأرضية المنخفضة

21:39 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

عقد حوار أبوظبي للفضاء، الأول عالمياً في وضع سياسات واستراتيجيات الفضاء، اليوم، جلسة نقاشية، عن المدار الأرضي المنخفض الذي أصبح مزدحماً بشكل كبير، على هامش مشاركة دولة الإمارات في منتدى الاقتصادي العالمي «دافوس».

وشارك في الجلسة التي جاءت بعنوان «مستقبل الأرض.. سياسة المدار الأرضي المنخفض للقرن الحادي والعشرين»، في جناح الإمارات، نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجال، حيث أضاءت على أبرز التحديات والفرص التي يطرحها المدار الأرضي المنخفض، الذي يعدّ الجزء الأكثر قيمة للبشرية في الفضاء.

وقالت سارة الأميري، وزيرة الدولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، «تعكس استضافة حوار أبوظبي للفضاء للجلسة النقاشية في هذا المنتدى الاقتصادي العالمي، المكانة والحضور الاستراتيجي والقوي لدولة الإمارات إقليمياً ودولياً. والمنتدى يمثل فرصة مثالية لمشاركة الرؤى والتوجهات المستقبلية وصياغة حلول مشتركة تضمن استدامة قطاع الفضاء والقطاعات الحيوية الأخرى، بما ينسجم مع المتغيرات العالمية الجديدة ويعزز أطر التعاون العالمي البناء، وترسيخ مكانة دولة الإمارات الرئيسة في صنع القرار إقليمياً وعالمياً».

وضمت الجلسة، ديلان تايلور، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة «فوييجر سبيس»، ووليام مارشال، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «بلانيت لابز»، ودان تيني، نائب الرئيس للاستراتيجية وتطوير الأعمال لشركة «لوكهيد مارتن». وأدار الجلسة جيسي كليمبنر، من شركة ماكينزي.

ويشكل المدار المنخفض مركزاً لكثير من أجهزة الأقمار الاصطناعية وأنظمة الاتصالات وتحديد المواقع العالمي «GPS» ومراقبة الأرض ومحطة الفضاء الدولية، إلى جانب كونه مكاناً الحطام الفضائي الذي يمثل تهديداً وجودياً محتملاً لنشوب النزاعات في المدار الأرضي المنخفض. وناقش المشاركون، كيفية وضع لوائح وتشريعات جديدة لحماية الوصول إلى هذا المورد المحدود للجهات الفاعلة الحالية والجديدة من دول الفضاء الناشئة إلى الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، لتجنّب خطر المزيد من الاصطدامات والصراعات.

يذكر، أنَّ حوار أبوظبي للفضاء يلتزم بتعزيز النقاش والحوار في القضايا الأكثر إلحاحاً في مجتمع الفضاء الدولي، بما في ذلك الجلسة النقاشية عن فوضى المدار الأرضي المنخفض وكثير من الفعاليات التي تنظم في منتدى الاقتصاد العالمي «دافوس»، من 16 إلى 20 يناير 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sake7d7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"