عادي

وارسو تنتقد رفض ألمانيا تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا

16:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بولنلننلنلنلن5

وارسو- (أ ف ب)

اعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، الأحد، أن رفض برلين تزويد كييف بدبابات ثقيلة من طراز ليوبارد، أمر «غير مقبول»، الأمر الذي تطالب به أوكرانيا لصد الهجوم الروسي.

وقال مورافيسكي لوكالة الأنباء البولندية: إن «موقف ألمانيا غير مقبول.. لقد مر ما يقرب من عام على بدء الأزمة.. يموت أبرياء كل يوم.. القنابل الروسية تدمر المدن الأوكرانية.. تتم مهاجمة المدنيين وقتل النساء والأطفال».

وتأتي تصريحاته بعد يومين من اجتماع شاركت فيه نحو خمسين دولة في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية؛ بهدف اتخاذ قرار حول تقديم مساعدة عسكرية إضافية إلى كييف.

أعلن حلفاء أوكرانيا خلال الاجتماع تسليم كميات كبيرة من الأسلحة إلى كييف، لكنهم فشلوا في الاتفاق على تسليمها دبابات ثقيلة على الرغم من مطالباتها المتكررة.

وأضاف رئيس الوزراء البولندي، أنه ينتظر «إعلاناً واضحاً» من برلين يسمح بتسليم دبابات ليوبارد الألمانية الصنع من الدول التي تمتلكها.

أشارت بولندا التي أعلنت استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، إلى أنها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد.

وأكد مورافيسكي أنه في حال رفضت برلين تزويد كييف بالدبابات «سنشكل تحالفاً صغيراً من البلدان المستعدة لمنح بعض معداتها الحديثة ودباباتها الحديثة لأوكرانيا التي تواجه أزمة».

والسبت، حث وزراء خارجية دول البلطيق الثلاث، برلين، على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الآن، لافتين إلى المسؤولية الخاصة لألمانيا، أول قوة أوروبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23ydftv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"