عادي

«وقفات في الإدارة والقيادة» جلسة حوارية بـ«أدبي خورفكان»

17:39 مساء
الصورة
الصورة
الصورة

نظمت دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية، الاثنين، جلسة حوارية بعنوان «وقفات في الإدارة والقيادة: تجارب شخصية»، استضافت خلالها د.عبدالرحمن الشايب النقبي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة رأس الخيمة، عضو المجلس التنفيذي بإمارة رأس الخيمة، في مقر المجلس الأدبي بخورفكان.

حضر الجلسة راشد خميس النقبي، رئيس المجلس البلدي بخورفكان، ومحمد السويجي، مدير إدارة دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية، ود.عبدالله المغني نائب مدير جامعة خورفكان لشؤون المجتمع والعلاقات العامة، وعلي راشد النقبي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، إلى جانب عدد من المسؤولين والمهتمين بالجانب الثقافي والعلمي.

بدأت الجلسة التي أدارها الإعلامي غيث الحوسني بتعريف موجز عن السيرة الذاتية للدكتور عبدالرحمن الشايب، وتسليط الضوء على جهوده في مسيرته العلمية والأكاديمية، إلى جانب المسؤوليات والمهام العديدة التي تولاها خلال مسيرته، من ضمنها توليه رئيس مجلس مدرسة رأس الخيمة الحديثة الخاصة، رئيس مجلس إدارة مركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات عضو المجلس الاستشاري، كلية إدارة الأعمال جامعة الشارقة.

تضمنت الجلسة محاور عدة حول الإدارة والتغير والتحسين في المؤسسة، مفهوم القيادة وهي القدرة على التأثير في سلوك أفراد الجماعة، وتوجيههم لبلوغ الغايات والأهداف المشتركة، ودراسة نتائج القرارات، وماهي احتياجات العمل الموسسي.

تطرق د.الشايب إلى أهمية عملية استشراف المستقبل، واستراتجيات التسويق وأدوات الترويج، وأثر تغير النشاط التجاري على طريقة العمل، كما تحدث عن عملية القيم المؤسسية منها المواطنة الإيجابية، الشفافية والتعاون، أهمية المواكبة والذكاء الاصطناعي في استخدامها للمؤسسات.

تحدث الشايب عن تجاربه الشخصية في الأعمال التجارية ودور الرؤساء في مواجهة التحديات وطريقة التعامل مع أصحاب المشاريع، وفي نهاية الجلسة قدّم النصائح للجيل القادم للتدريب العملي على مهارة التسويق والترويج، وتشجيع ثقافة المشاريع، ونشر ثقافة البحث والإبداع والابتكار وريادة الأعمال.

وفي نهاية الجلسة تم تكريم د.عبدالرحمن الشايب والأفراد المشاركين في نجاح البرنامج.