عادي
القرار يصب لصالح جو بايدن

واشنطن: الديمقراطيون يعدلون الجدول الزمني للانتخابات التمهيدية

12:29 مساء
قراءة دقيقتين

فيلادلفيا - (أ ف ب)

أقرت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأحد رسمياً تعديلاً واسعاً لمواعيد الانتخابات التمهيدية للحزب، اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي سيستفيد منه في حال ترشحه لولاية ثانية.

ووافقت اللجنة على اقتراح يسمح لكارولينا الجنوبية ببدء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي العام المقبل، وهو تغيير يمنح وزناً أكبر للأمريكيين من أصل إفريقي في اختيار مرشحهم الرئاسي.

وتتميز ولايتا أيوا ونيوهامبشير بموقع خاص في الأجندة السياسية الأمريكية لأنهما تجريان قبل غيرهما الانتخابات التمهيدية داخل الحزبين لاختيار المرشح من كل حزب إلى البيت الابيض. والنتائج في هاتين الولايتين غالباً ما تكون مؤشراً عن مجرى الحملة الانتخابية.

لكن بايدن اقترح في كانون الأول/ ديسمبر، بدء الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولينا الجنوبية التي تضم عدداً كبيراً من الأمريكيين الأفارقة.

ووافقت اللجنة بعد ذلك على الاقتراح، ولم يصوّت ضده سوى أعضاء يمثلون ولايتي أيوا ونيوهامبشير، قبل طرحه هذا الشهر لتصويت إدارة الحزب بمجملها.

قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2020، واجه بايدن عدداً من الإخفاقات في الانتخابات التمهيدية في أيوا ونيوهامبشير ونيفادا، قبل أن يحصد فوزاً ساحقاً في كارولينا الجنوبية ما سمح له بقلب المسار واختياره لمنافسة دونالد ترامب.

في العام المقبل، ستعقد أولى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في 3 شباط/ فبراير في كارولينا الجنوبية ثم في نيفادا ونيوهامبشير في 6 شباط/ فبراير وجورجيا في 13 شباط/ فبراير وميتشيغان في 27 شباط/ فبراير.

وسيسعى بايدن إلى ولاية ثانية على الأرجح، إلا أنه لم يعلن ترشحه رسمياً بعد.

وينوي الحزب الجمهوري من جانبه، بدء انتخاباته التمهيدية في ولاية أيوا في عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53yhz8mk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"