عادي
لتطوير القدرات الدبلوماسية

«أكاديمية أنور قرقاش» و«الدراسات السياسية» بباريس يطلقان مبادرات مشتركة

17:07 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية»، توقيع مذكرة تفاهم مع «معهد الدراسات السياسية» بباريس (ساينس بو)، الجامعة البحثية الدولية المرموقة في فرنسا، لإطلاق مبادرات وبرامج مشتركة تسهم في بناء وتطوير القدرات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وفرنسا، وبرنامج التبادل الطلابي المخصص لطلبة الأكاديمية.

وبهذه الشراكة، سيعملان على بناء القدرات وتبادل المعلومات والمعارف في الشؤون الدبلوماسية، وقوة التأثير، والجغرافيا السياسية، والحوكمة بين البلدين.

وجرى توقيع المذكرة في المقر الرئيسي للأكاديمية في أبوظبي، بين من نيكولاي ملادينوف، المدير العام، وماتياس فيشيرات، مدير المعهد. وحضر المراسم مسؤولون من الجانبين.

وستتيح هذه المذكرة إمكانية تطوير وتقديم برامج، لبناء القدرات في دولة الإمارات وفرنسا، مخصصة لتعزيز القدرات الدبلوماسية وإثراء المعرفة لقادة القطاع العام والمديرين العاملين في القطاع الخاص، والمستشارين، وممثلي المجتمع المدني في دولة الإمارات.

كما ستهدف إلى إطلاق برنامج التبادل الطلابي المخصص لطلبة الأكاديمية الذي سيعمل على تقديم دورات تدريبية في الاقتصاد والمجتمع، والعلوم الإنسانية السياسية، والسياسات والحكومة، حيث ستسهم في تعزيز فهم الطلبة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. وكذلك، ستتاح الفرصة أمام الطلبة للمشاركة في مشاريع تعاونية تركز على مفهوم الذكاء الجماعي ما يمكنهم من تطوير مهاراتهم العملية في مختلف المجالات الدبلوماسية.

وتشمل الاتفاقية استضافة للمحاضرات والزيارات في دولة الإمارات، لطلبة المعهد، وفي المعهد في فرنسا لطلبة الأكاديمية.

ويعد المعهد مؤسسة ثقافية مشهورة تؤدي دوراً مهماً في تعزيز التفاهم بين الثقافات وتقوية الروابط بين المنطقة العربية والعالم.

وقال نيكولاي ملادينوف: «ستتيح الشراكة أبواباً من الفرص أمام الدبلوماسيين الشباب في دولة الإمارات، للتعلم وتطوير مهاراتهم على يد مجموعة من أفضل الخبرات الدولية، والانطلاق نحو المشاركة في المشهد الدبلوماسي العالمي. إذ يمتلك المعهد إمكانات وخبرات متميزة تجعل منه شريكاً مميزاً للأكاديمية».

وقال ماتياس فيشيرات «لمذكرة التفاهم دلالة مهمة تمثل التزامنا ورؤيتنا المشتركة لمستقبل دبلوماسي منفتح، قائم على أسس التعاون وبناء الشراكات، بما يعزز مفاهيم الدبلوماسية والحوكمة والجغرافيا السياسية في عالم سريع التغير. وتمثل شراكاتنا مع الأكاديمية فرصة لمشاركة الخبرات وتعزيز التبادل الثقافي وإظهار قوة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وفرنسا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n9528m8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"