عادي
تنظمها وكالة الإمارات للفضاء بهدف تطوير الكوادر الوطنية

مشاركة واسعة من الخريجين الإماراتيين في أولى الورش الفضائية

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الورشة

أبوظبي: «الخليج»

أكملت الدفعة الأولى من الخريجين الإماراتيين، بنجاح كبير، المرحلة الأولى من برنامج الورش الفضائية التابعة لوكالة الإمارات للفضاء؛ بين 23 يناير و 3 فبراير في مركز المعارض بمدينة «إكسبو دبي».

وهدفت الورش التي استمرت أسبوعين، تعزيز وتطوير مهارات الكوادر الوطنية الحديثي التخرج في العلوم والتكنولوجيا والهندسة، في علوم وتقنيات الفضاء، بما يدعم تنمية الجيل القادم من القادة ويضمن استدامة هذا القطاع الرائد والحيوي.

وركزت المرحلة الأولى، على استكشاف تأثير بيئة الفضاء على تصميم البعثة، حيث قُدم البرنامج في قاعة دراسية، مع مجموعة من المحاضرات والجلسات النقاشية والتفاعلية والألعاب التعليمية. كما أتيحت الفرصة للمشاركين الاستفادة من المراجعات عبر الإنترنت، وتجارب الاستكشافات العملية والتقييمات لفهم الأساسيات التي تنطوي عليها البعثات الفضائية، والمكونات المختلفة للمركبات الفضائية بشكل أفضل.

وصُممت الورشة، لتزود المشاركين بتجربة تعليمية مثيرة وشاملة وأساس متين عن مبادئ علوم وتكنولوجيا الفضاء، حيث أضاءت على النظام الشمسي والكواكب، ونظريات كونستانتين تسيولكوفسكي، مؤسس علم الملاحة الفضائية السوفيتي، ونظريات روبرت جودارد، رائد صناعة ومعادلة الصواريخ.

وركزت الورشة، على التعريف بأجهزة الاستشعار الفضائية، والمجال المغناطيسي للأرض والغلاف المغناطيسي، والتعريف بقوانين نيوتن في الدفع النوعي والحركة. وعلى الانتقال من الأرض إلى الفضاء، وبناء أدوات للفضاء، وتقنيات التصنيع وتغليف الإلكترونيات، والتصميم البصري الميكانيكي، وسلسلة من التدريب العلمي والنقاشات مع المشاركين، والقيادة والملاحة الفضائية ومعالجة البيانات، فضلاً عن سلسلة من العروض الفردية عن المجالات الفضائية ذات الأهمية.

وشهدت الورشة تفاعلاً كبيراً وإشادة واسعة من المشاركين، بالدور الكبير لوكالة الإمارات للفضاء في تحفيز الشغف بدراسة علوم الفضاء لضمان استدامة هذا القطاع الحيوي.

وفي ختام الورشة حصل المشاركون على شهادات مشاركة في المرحلة الأولى.

وسينتقل المتأهلون إلى الورشة التطبيقية، التي ستستغرق أربعة أشهر من 20 فبراير وحتى 9 يونيو 2023، وستركز على بناء الخبرة العملية، حيث سيوزع المشاركون في فرق مختلفة لتطوير مهمة فضائية، مع التوجيه والإرشاد الاحترافي من الخبراء، لتعريف المشاركين بالديناميكيات والتحديات التي تكون غالباً موجودة خلال عملية التصميم الأولية لأي مهمة فضائية.

يذكر، أنَّ الورشة الأكاديمية، تندرج ضمن الورش الفضائية، التي تستمر على مدار 6 أشهر، لبناء القدرات الوطنية ودعم برنامج الفضاء الطموح لدولة الإمارات بشكل فعال، وتسريع وتعزيز المعرفة بمجال الفضاء وتطبيق مهارات الهندسة الفضائية لمجموعة من المشاركين، بالجمع بين الممارسات الأكاديمية والبحثية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2afy7774

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"