عادي

«العربية للمسرح» تطلق مسابقة البحث العلمي

23:16 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت الهيئة العربية للمسرح إطلاق النسخة الثامنة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي المخصصة للباحثين الشباب، دون ال40.

وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبد الله: «تتناول النسخة الثامنة من المسابقة تجارب فارقة قدمتها المرأة العربية في المسرح، سواءً كاتبة أو مخرجة أو ممثلة أو مصممة للحركة، مصممة للمنظر المسرحي، مؤلفة للموسيقى في المسرح، إدارية، باحثة، ناقدة أو منظرة؛ حيث قدمت إنجازات معاصرة أثرت وأسهمت في بناء وتشييد معمار مسرحي إبداعي مرئي وملموس، ونحتت في فراغ الفضاء المسرحي أساليب خاصة، وفجرت قوى إبداعية؛ وذلك، من خلال أبحاث منهجية تدرس وتفك وتحلل تجربة بعينها».

لذلك تأتي المسابقة هذا العام تحت شعار «الخصوصية الفكرية والجمالية في التجربة المسرحية النسوية»، من خلال اختيار نموذج تطبيقي على تجربة مسرحية معاصرة لواحدة من سيدات المسرح العربي.

وأضاف إسماعيل عبد الله: تهدف المسابقة إلى الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح، ومنح الفرصة للباحثين الشباب، وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم، واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية وإثراء المحتوى العلمي للمسرح، إضافة إلى تفعيل دور المؤسسات العلمية والأكاديمية في دعم البحث العلمي المسرحي عند فئة الشباب.

تبدأ الهيئة في تلقي المشاركات في المسابقة من مطلع شهر إبريل/ نيسان المقبل؛ وذلك حتى 15 سبتمبر/ أيلول 2023؛ حيث تعلن النتائج قبل النهائية (الثلاثة الذين سيتأهلون إلى المراكز الأولى) في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بعد ذلك يتنافس الباحثون المتأهلون للمراكز الثلاثة الأفضل في ندوة محكمة ضمن فعاليات الدورة ال14 من مهرجان المسرح العربي والتي ستقام في بغداد- يناير/ كانون الثاني 2024، يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.

ويمكن للباحثين الراغبين في المشاركة، متابعة شروطها على موقع الهيئة الإلكتروني لمعروفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ycfcde4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"