عادي

روبوت يُعدّ وجبات شهية في مطعم كرواتي

02:13 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الروبوت يعد الطعام ( رويترز)

هل تشتهي النوكي بلحم الضأن، أو الريزوتو الأسود، أو المعكرونة بالكوسة؟.. يمكنك طلب أيّ منها في مطعم كرواتي، حيث بوسع طاهٍ آلي إعداد نحو 70 وجبة مختلفة. ويقول مالكو المطعم إنهم يعتقدون أن مطعم «بوتس أند بوتس ساي-فوود» في زغرب، هو المطعم الوحيد في العالم حيث يعد طهاة آليون وجبات جاهزة للأكل في وعاء واحد بلا أي تدخل بشري، عدا تعبئة الأجهزة بمكونات طازجة.

وتضيف الأجهزة الزيت والتوابل وفقاً للوصفات الرقمية التي أعدّها الطاهي البشري.

وفي مطاعم أخرى مشابهة، تعد أجهزة الروبوت البطاطس المطهوة والمقلية والهامبرغر، وتعد البيتزا، أو تقدم الوجبات، أو توصلها إلى المنازل، ولكن «لا يوجد إنسان آلي قادر على إعداد وجبة في وعاء واحد من الأغذية الطازجة»، بحسب هرفويه بوياس أحد ملّاك المطعم.

واستغرق شركاء بوياس 7 أعوام لتحويل الفكرة إلى حقيقة وفتح المطعم في العام الماضي، بعد استثمار أكثر من مليون يورو (1.07 مليون دولار).

والطاهي الآلي يُدعى جاما شيف، ويجري «تعليمه» إلكترونياً كيفية طهو وجبة على يد كبير طهاة المطعم، ثم يتذكر الطاهي الآلي الوجبة ويكررها عدداً لا نهائيا من المرات.

وذكر بوياس أن لديه 5 آلات بوسع الواحدة منها إعداد أربع وجبات خلال 15 دقيقة، أو أن تطهو مجتمعة قرابة 100 وجبة خلال ساعة، مضيفاً أن الآلة الواحدة ستكون كلفتها 10 آلاف يورو، إن عُرضت للبيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39fxkfcz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"