عادي

ستولتنبرغ يطالب بإعطاء أوكرانيا ما تحتاج إليه لـ«الانتصار على روسيا»

14:12 مساء
قراءة دقيقتين
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ (رويترز)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ (رويترز)
ميونيخ (ألمانيا) - أ ف ب
سيؤكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في كلمته في مؤتمر ميونيخ الأمني، السبت، أنه يجب على الحلفاء تزويد أوكرانيا بما تحتاج إليه لهزيمة روسيا، بينما تطالب كييف بمزيد من الأسلحة.
وسيقول ستولتنبرغ في هذا الاجتماع الذي يحضره عدد كبير من قادة العالم: «يجب أن نعطي أوكرانيا ما تحتاج إليه لتنتصر وتكون دولة مستقلة ذات سيادة في أوروبا»، بحسب مقتطفات من خطابه اطلعت عليها وكالة فرانس برس.
ويلقي ستولتنبرغ خطابه قبيل الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب الروسية - الأوكرانية، لتشهد أوروبا أولى حروبها منذ عقود في تطور أحدث انقلاباً في المشهد الأمني العالمي.
في خطابه سيدعم ستولتنبرغ كييف بالقول: «علينا مواصلة دعم كييف وتفعيله. لا يخطط بوتين للسلام. إنه يخطط لاستمرار الحرب».
وفي افتتاح المؤتمر الجمعة حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاء بلاده على تسريع وتيرة دعمهم، فيما تعهّدت قوى أوروبية بتعزيز مساعداتها.
وسيشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في خطابه أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، على وجوب تعلّم الدرس بعدما كشف الغزو الروسي لأوكرانيا المخاطر التي تتهدّد أوروبا من جراء اعتمادها المفرط على أنظمة استبدادية.
وجاء في مقتطفات من خطاب سيلقيه اطّلعت عليه وكالة فرانس برس: «علينا ألا نكرر مع الصين الخطأ نفسه الذي ارتُكب مع أنظمة أخرى».
بثّت الحرب في أوكرانيا الخوف لدى قوى غربية من إقدام الصين على خطوة مماثلة في تايوان، الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي والتي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها.
ويشارك في المؤتمر الأمني الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام في ميونيخ العشرات من كبار الشخصيات بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ووزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdbzbzmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"