عادي

سالم النقبي ينال الدكتوراه في «أحكام التفريق بين الزوجين»

01:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
د. سالم المخلوف

الشارقة:«الخليج»

نال سالم سعيد النقبي، درجة الدكتوراه عن أطروحته التي تناولت «أحكام التفريق بين الزوجين بموجب الأضرار البدنية والنفسية»، في إطار هدفها العلمي؛ كونها دراسة فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

وقُدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الفقه وأصوله ــ كلية الشريعة بجامعة الشارقة.

يعمل النقبي، في «برنامج إسكان الشارقة» خبير الدراسات الإسكانية، وقائماً بأعمال فرع خورفكان، وعضواً في لجان عدة في البرنامج.

وهو حاصل على ماجستير من جامعة الشارقة بتقدير جيد جداً في أسس العلاقات الدولية في الإسلام، ومدرب معتمد في دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة.

استعرضت الدراسة مفهوم التفريق بين الزوجين، ومشروعيته، وأنواعه، وأسبابه العامة، وبيّنت أحكام الأضرار البدنية وأحكام الأضرار النفسية الدافعة للتفريق بين الزوجين.

وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج، ومنها إمكانية التفريق بين الزوجين عن طريق القضاء، إذا حدث ضرر بدني أو نفسي بعد عرضه على لجنة طبية مختصة لمعرفة وتقدير الضرر الواقع. وتوصلت إلى التفريق بين فرقة الفسخ والطلاق، وما يترتب عليه من آثار.

وتكمن أهمـــية هذه الدراسة بحداثتـها وملاءمتها للواقع المعاصر. وسدّ شاغر في ثغور الأحوال الشخصية.

ويقول الدكتور النقبي: لقد حداني إلى اختيار هذا الموضوع أسباب ودوافع ذاتية خاصة بي، وجوانب مجتمعية خيّمت بظلالها على هذا الموضوع، منها ميولي نحو الكتابة في المسائل الأسرية في الفقه الإسلامي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdwcbmy6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"