عادي

«إير ترك» طائرة مهام مسيرة عالية القدرة

14:33 مساء
قراءة دقيقتين
1
مروحية إير ترك

أبوظبي: مهند داغر

أكد محمد النعيمي من شركة «أداسي»، أن طائرة «إير ترك» من أداسي هي طائرة مسيرة عالية القدرة، تستطيع نقل حمولة يصل وزنها إلى 500 كغم، كما توفر القدرة على العمل باستخدام برنامج معد مسبقاً، لتنفيذ المهام أو من خلال الإدارة الفورية، ما يجعلها آلية النقل المثالية في البيئات أو المهام عالية الخطورة.

وقال النعيمي في تصريحات ل«الخليج» أن طائرة «إير ترك» تتناسب مع جميع الاستخدامات العسكرية والمدنية، حيث تنقل الحمولة باستخدام حاوية جوية مخصصة تضمن تحميل وتنزيل الحمولة بشكل سريع.

وكشف عن أن نظام إقلاع الطائرة عمودي، ويمكن استخدام الطائرة في المناطق الجبلية وحتى في البحر، كما أنها تمر حالياً بمرحلة تطويرية، وسيتم الانتهاء مع الأعمال التطويرية ل«إير ترك» في الربع الثاني من عام 2025، علماً بأن أعمال التطوير بدأت على هذه الطائرة مع نهاية العام الماضي.

وأضاف أنه من خلال ارتفاع التحليق الذي تتميز به هذه الآلية، والذي يصل إلى ثلاثة آلاف متر، وبمداها الأقصى الذي يصل إلى 360 كلم، ومدة تحليق تصل لغاية أربع ساعات، توفر «إيرك ترك» لضباط الإمداد آلية مثالية وفائقة القوة لنقل المعدات والمواد، على اليابسة أو في البحر، وحتى عندما لا تتوافر منصة هبوط مخصصة لنزول الآلية.

وبين أن لدى حاوية الشحن في الطائرة أبعاداً كلية وأبعاداً داخلية، إضافة إلى أن الحجم الداخلي للطائرة 2.1 متر مكعب، كما أن نوع محركها توربيني - غاز، وقوة المحرك عند الإقلاع 180 كيلو واط، بينما الوزن الطبيعي عند الإقلاع 2100 كغم، والوزن الأقصى عند الإقلاع 2500 كغم، وقطر المروحة الرئيسية 12.8 متر.

وأضاف النعيمي، أن طول الطائرة بدون المراوح 7.7 متر، وارتفاعها 4 أمتار، بينما سرعتها العملياتية القصوى 140 كلم/ الساعة، والسرعة العملياتية للحصول على أفضل مدى طيران 90 كلم/ الساعة، وأقصى مدى عملياتي (خزانات مملوة، حمولة قصوى، سرعة تحليق 120 كلم/ساعة) نحو 360 كلم، ومدة الطيران (حمولة 500 كغم، سرعة 90 كلم/ساعة) 4 ساعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywpua4x9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"