عادي

منطقة حرة لوجستية لتخزين القمح والزيوت في السويس

21:39 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

اطّلع رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، خلال اجتماع، الاثنين، على الإجراءات المتخذة لتنفيذ مشروع إنشاء منطقة حرة لوجستية لتخزين القمح والزيوت، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وعقد الاجتماع بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين.

وأشار مدبولي، بحسب بيان لمجلس الوزراء عقب الاجتماع، إلى أن المنطقة ستتيح فرصة للدول الأخرى للاستفادة من مقوماتها وإمكاناتها فى تخزين الغلال والحبوب، ونقلها إلى عدد من الأسواق العالمية من خلاله، إضافة بالطبع إلى توفير احتياجاتنا.

وأكد رئيس الوزراء أن إقامة منطقة حرة لوجستية لتخزين القمح، خاصة في ظل الظروف والأزمات، التي يعانيها العالم حالياً، سيمثل قيمة مضافة كبيرة، مشيراً إلى إمكانية تعظيم الاستفادة أيضاً من هذه المنطقة من خلال إقامة مخازن ومستودعات للزيوت المختلفة.

ووجه بتكثيف التواصل مع مسؤولي الدول، للعمل على إنشاء هذه المستودعات التخزينية، مع توفير مختلف التيسيرات والمحفزات الممكنة لهم، في هذا الشأن.

ولفت المصيلحي، خلال الاجتماع، إلى ما تم من تواصل وتنسيق مع عدد من الدول التي لديها إنتاج كبير من الزيوت، حيث تم الإعلان عن الاستعداد للمشاركة في إقامة المخازن الخاصة بمختلف الزيوت.

ونوه وزير التموين بأن هناك عدداً من الدول الكبرى المنتجة للقمح مستعدة لإنشاء منطقة لوجستية حرة لتخزين القمح، مشيراً إلى أنه تم بالفعل اختيار منطقتين قريبتين من الموانئ، ويتم استكمال التعاون مع اتحاد منتجي القمح في هذه الدول.

وأشار وليد جمال الدين، إلى الاتصالات المختلفة من طرف الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بشأن قيام الشركات العالمية المنتجة للزيوت بإقامة مصانع لتكرير، وكذا إنشاء مخازن لمختلف هذه الزيوت بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال إن ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات تتعلق بالمقترح الخاص بتنفيذ مشروع إنشاء منطقة حرة لوجستية لتخزين القمح في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، سواء بمنطقة شرق بورسعيد، أو السخنة، وما تم التأكيد عليه خلال تلك الاجتماعات من أهمية العمل على تأمين حجم وكميات الحبوب الواردة من الخارج، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من تنفيذ هذا المشروع المهم.

وأشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى مشروع محطة الصب الجاف النظيف بميناء شرق بورسعيد، موضحاً أنه تم توقيع عقد حق الامتياز الخاص بها، وتضم المحطة رصيفاً بطول 500 متر، وساحة تبلغ 267,500 متر مربع، وباستثمارات تراكمية تقدر بــ2.2 مليار جنيه، لافتاً إلى أنه من المقرر إنشاء 72 صومعة بالمحطة، مستعرضاً أحجام التداول المستهدفة والمضمونة على مدار فترة الالتزام.

ولفت جمال الدين إلى موافقة مجلس إدارة الهيئة على نتائج التفاوض مع إحدى الشركات العالمية لإقامة منطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة بميناء شرق بورسعيد، موضحاً ما تتضمنه هذه الموافقة من القيام بتنفيذ أنشطة صناعات تحويلية لإنتاج الدقيق والنشا والبسكويت والمعكرونة والأعلاف، منوهاً بأن هذا المشروع يتكامل عن طريق الربط بسيور مع محطة الصب الجاف النظيف لتداول الحبوب والغلال.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن مشروع إنشاء منطقة حرة لوجستية لتخزين القمح في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، من شأنه أن يعطي أولوية لتوفير سفن صب جاف ذات الأحجام الكبيرة ألتي تصل حمولتها إلى 220 ألف طن، ما يسهم في نقل كميات كبيرة من مناطق الإنتاج العالي البعيدة، وبذلك تقل كلفة التداول لكل طن ما يتيح تسعيراً منافساً سواء للبيع المحلي أو لإعادة التصدير.

وأشار جمال الدين، إلى رغبة الجانب البرازيلي أيضاً في إقامة منطقة تخزين الحبوب البرازيلية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3e5cs7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"