عادي
0.0123 دولار التوزيعات النصفية للسهم

«كنتاكي» 61% من إيرادات «أمريكانا للمطاعم».. 17% «هارديز» و11% «بيتزا هت»

10:30 صباحا
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي وشركاتها التابعة، في بيان الخميس، عن تفاصيل نتائجها المالية للعام 2022، وهو أول إعلان نتائج منذ إدراجها المزدوج والمتزامن في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية «تداول».
وبالنسبة للنصف الثاني من العام 2022، أعلن مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم عن توزيعات أرباح بقيمة 103.5 مليون دولار أو ما يعادل 0.0123 دولار لكل سهم، تماشياً مع التوجيهات السابقة. وتخضع عملية توزيع الأرباح لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي (سيتم الإعلان عن التاريخ لاحقاً).
وحققت «أمريكانا للمطاعم» نمواً قوياً في العام 2022 مع إيرادات سنوية 2.38 مليار دولار، بزيادة 15.9% على أساس سنوي. وكان ارتفاع الإيرادات مدفوعاً بنمو قوي في المبيعات بنسبة 13.6% على أساس المثل بالمثل، إضافةً إلى العدد الإجمالي للمتاجر الجديدة، والذي بلغ 220 متجراً. وبلغت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء للشركة 536 مليون دولار، بزيادة قدرها 15.4% مقارنة بالعام 2021، مع هامش قوي للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بلغ 22.5%.
وزاد صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) بنسبة 27.1% ليصل إلى 259.2 مليون دولار في العام 2022، مع وصول هامش صافي الدخل إلى 10.9%.
وقال محمد علي راشد العبار، رئيس مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم: «كشركة رائدة تمتلك تاريخاً عريقاً يمتد لأكثر من 50 عاماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كان العام 2022 عاماً بارزاً. عززت أمريكانا للمطاعم حضورها العالمي كشركة مدرجة في السوق المالية، استعداداً لبدء حقبة جديدة كواحدة من أكثر مشغلي مطاعم الخدمات السريعة ربحاً وتنوعاً وتوجهاً نحو النمو. تظل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جذابة بشكل استثنائي لقطاع تناول الطعام خارج المنزل، مع توقعات اقتصادية قوية بفضل تزايد عدد السكان من الشباب، والتوسع الحضري المتواصل. وتوفر هذه العوامل، إضافة إلى الطابع الثقافي الدولي لأسواقنا المستهدفة، لأعمالنا نقطة انطلاق للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان».
186 مطعماً جديداً
وافتتحت أمريكانا للمطاعم 186 مطعماً جديداً إجمالياً لعلاماتها التجارية (كنتاكي وبيتزا هت وهارديز وكرسبي كريم)، ليصل إجمالي المتاجر العاملة التابعة لها في نهاية العام إلى 2,183 متجراً. مع استمرار نمو قوة وانتشار منصتها متعددة القنوات، ساهمت خدمة التوصيل للمنازل بنسبة 39% من إجمالي الإيرادات، وتلتها الوجبات الخارجية (24%)، وتناول الطعام داخل المطاعم (21%)، ومنافذ توفير الطعام داخل السيارة (10%)، وقنوات المبيعات الأخرى (6%).
«كنتاكي»
ساهمت مطاعم كنتاكي بنحو 61% من إيرادات الشركة في السنة المالية 2022 (1.5 مليار دولار)، حيث تجاوز عدد المعاملات الخاصة بها 100 مليون معاملة للمرة الأولى. وحققت العلامة التجارية نمواً قوياً في المبيعات بنسبة 17.9% على أساس المثل بالمثل، مما عزز مكانتها كأفضل علامة تجارية في قطاع وجبات الدجاج. وفي العام 2022، افتتحت كنتاكي 54 متجراً جديداً، مع التركيز بشكل أساسي على المملكة العربية السعودية والمغرب والإمارات العربية المتحدة.
«هارديز»
كانت السنة المالية 2022 استثنائية بالنسبة لسلسلة مطاعم «هارديز»، حيث حققت العلامة التجارية إيرادات بلغت 403 ملايين دولار، وساهمت بحوالي 17% من إجمالي إيرادات الشركة. كانت هذه النتائج مدفوعة بالأداء القوي في جميع الأسواق الرئيسية، ولا سيما المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة. وأضافت هارديز 18 متجراً جديداً في العام 2022، ليصل إجمالي المتاجر إلى 391 متجراً في 10 أسواق عاملة.
«بيتزا هت»
ساهمت بيتزا هت بحوالي 11% من إيرادات أمريكانا للمطاعم (264 مليون دولار) في السنة المالية 2022. تميز أداء العلامة التجارية بالثبات خلال العام مع الحفاظ على مكانتها الريادية عبر الأسواق الرئيسية من خلال تحقيق نمو في إجمالي الإيرادات بنسبة 12%. وأعادت أمريكانا للمطاعم إطلاق بيتزا هت في المملكة العربية السعودية في يونيو 2022، وحصلت على حقوق الامتياز على مستوى المملكة (باستثناء جدة). وحققت العلامة التجارية نمواً كبيراً في المملكة، حيث تم افتتاح 30 متجراً في النصف الثاني من العام 2022.
«كرسبي كريم»
كذلك، ساهمت كرسبي كريم بحوالي 4% من الإيرادات السنوية، وحققت مبيعات بقيمة 90 مليون دولار، مدعومة بإطلاقها في الأردن وتسريع نموها في مصر. وخلال العام 2022، عززت كرسبي كريم من ابتكار منتجاتها من خلال التعاون مع العلامات التجارية الكبرى للحلويات مثل «كيت كات» و«لوتس». وافتتحت 68 متجراً جديداً، مع توسيع شبكة متاجرها بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية.
الميزانية والتدفقات النقدية
حافظت أمريكانا للمطاعم على ميزانية عمومية قوية ومركز مالي جيد. وإضافة إلى التدفقات النقدية الحرة المعدلة للفترة والتي تبلغ 179 مليون دولار مع معدل تحويل نقدي قدره 49.3%، تساعد هذه الميزانية القوية الشركة على الوفاء بالتزامات النمو والنفقات الرأسمالية وتدعم سياسة توزيع الأرباح المعلنة.
التوقعات المستقبلية
بالنظر إلى المستقبل، تسعى أمريكانا للمطاعم للاستفادة من الفرص المتاحة لتحسين الربحية من خلال التركيز على نمو الإيرادات وزيادة الهوامش. وستواصل الإدارة تنفيذ وصقل استراتيجية الشركة طويلة المدى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان من أجل خلق أعلى مستويات القيمة للمساهمين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/562zrr2k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"