عادي

أربعة تطبيقات إلكترونية للملاحة وتحديد المواقع الجغرافية

23:40 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 4 تطبيقات إلكترونية للملاحة وتحديد المواقع الجغرافية، لتجنّب ازدحامات الطرق والاستدلال على العناوين بسهولة، واختصار المسافات وتوفير الوقت والوقود للوصول إلى الوجهة المنشودة.

وأوضحت أنه يمكن للسائحين زيارة أي أماكن، أو مواقع سياحية في الإمارات بسهولة، باستخدام تطبيقات تحديد الأماكن الجغرافية، حيث يمكن للأفراد باستخدام تطبيق «سنيار» البحث عن الوجهات وأماكن الجذب السياحية المختلفة من خلال رقم مكاني، أو رقم عنواني، أو الرمز البريدي، أو اسم الجهة المقصودة، وباستخدام تطبيق «سمارت درايف» يمكن تخطيط الرحلة من دون الحاجة إلى اتصال بشبكة الإنترنت.

وأضافت أن «سنيار» هو أول تطبيق ذكي يوفر نظاماً موحّداً للعنونة والإرشاد المكاني على مستوى الدولة، ويتميز بدقة معلومات الملاحة الإلكترونية التي يوفرها، ويجمع خصائص أشهر البرامج الإرشادية المحلية التي تشمل كلاً من: (مكاني وعنواني والرمز البريدي)، ويساعد التطبيق المستخدمين والسائحين في الدولة على الاستدلال على العناوين بسهولة وكفاءة، واختصار المسافات والوقت.

وأطلق مركز النقل المتكامل في أبوظبي، الموقع الإلكتروني «دربي» المتخصص في نظم المعلومات الجغرافية في مجال النقل بالإمارة، ويتيح للمستخدمين إمكانية الوصول لأحدث المعلومات والبيانات الخاصة بالطرق ومرافق وخدمات النقل عن طريق الإنترنت.

وفي دبي، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات (RTA) تطبيق «سمارت درايف» الذي يوفر للسائقين نافذة ملاحية «جي بي إس» للإرشاد خلال الرحلات من دون الحاجة لتفعيل باقة البيانات على الأجهزة المحمولة.

كما أطلقت بلدية دبي تطبيق «مكاني للعنونة»، وهو نظام ذكي للعنونة الجغرافية الرسمية في الإمارة، وهي أول مدينة في العالم تستخدم أرقاماً يطلق عليها «رقم مكاني» لتحديد المواقع، والاستدلال عليه بدقة من خلال خريطة إلكترونية تفاعلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28tdcvbk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"