عادي

«الشارقة لعلوم الفضاء» تكتشف عالم النيازك

21:21 مساء
الصورة
الصورة

الشارقة: «الخليج»

نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، التابعة لجامعة الشارقة، ورشة عمل بعنوان «اكتشاف عالم النيازك»، وذلك ضمن سلسلة محاضراتها الدورية التي تركز على الأفكار والتقنيات المختلفة لتنمية مهارات ومعارف هواة علوم الفضاء والفلك.

وأكد الدكتور إلياس فرنيني مدير قسم علوم الفضاء، حرص الأكاديمية على دعم النشاط العلمي والبحثي بالاستفادة من خبرات المتخصصين والباحثين في مجالات العلوم والهندسة وغيرها.

وتضمنت الورشة، عدداً من الأوراق العلمية والمشاريع البحثية، حيث قدم فرنيني، عرضاً توضيحياً حول الحطام الفضائي وأسس النظرية الحديثة لتكوين الكواكب والأحجام النسبية للكواكب ومداراتها.

وعرضت مريم شريف ورقة بحثية بعنوان: «رصد وتتبع الشهب»، تناولت خلالها استخدامات شبكة الإمارات لرصد الشهب وتتبع تحليل الشهب، وأبرز الطرق المستخدمة في تحديد موقع سقوط النيازك.

أما عائشة العويس قدمت ورقة بحثية بعنوان: «تطبيق التعلم الآلي لرصد وتصنيف الشهب»، حيث عمل الفريق على تقديم حل مبتكر من خلال تطوير خوارزميات بإمكانها التمييز بين الشهب والأجسام الأخرى في السماء دون تدخل بشري.

في حين تناولت سلمى صبحي ورقة علمية حول أهمية النيازك مركزاً متخصصاً يعنى بالبحث العلمي وفحص وتحليل النيازك، وتصنيفها بأنواعها المختلفة.

واختتمت الندوة منية خليفة بتقديم ورقتها البحثية بعنوان: «تمييز النيازك بواسطة التعلم الآلي»، أوضحت خلالها كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في مركز النيازك، من خلال المشروع الذي يهدف إلى التقاط فوري للنيازك في الصحراء وتمييزها عن الصخور الأرضية.