عادي
أكدت ثقتها بالقطاع المصرفي بعد انهيار «إس في بي»

يلين: هناك تطورات تتعلق ببضعة بنوك «أراقبها بعناية شديدة»

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين

التقت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بمنظمي البنوك، الجمعة لمناقشة انهيار مجموعة اس في بي المالية وأعربت عن «ثقتها الكاملة» في قدراتها على الاستجابة للوضع وقالت أن النظام المصرفي الأمريكي لا يزال مرنا.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن يلين التقت بمسؤولين من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ومؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، ومكتب المراقب المالي للعملة يوم الجمعة لمناقشة التطورات مع SVB، الذي يتعامل مع بنك سيليكون فالي.

وقالت وزارة الخزانة: «أعرب الوزيرة يلين عن ثقته الكاملة في أن يتخذ المنظمون المصرفيون الإجراءات المناسبة رداً على ذلك، وأشار إلى أن النظام المصرفي لا يزال مرنًا وأن المنظمين لديهم أدوات فعالة لمعالجة هذا النوع من الأحداث».

في شهادتها في وقت سابق يوم الجمعة أمام لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب الأمريكي، سُئلت يلين عن موقف SVB وقالت: «هناك تطورات أخيرة تتعلق ببضعة بنوك أراقبها بعناية شديدة. وعندما تتعرض البنوك لخسائر مالية، إنها مسألة مثيرة للقلق وينبغي أن تكون كذلك».

وأعلنت السلطات الأميركية الجمعة أنها أغلقت مصرف «سيليكون فالي بنك» (اس في بي) المقرب من أوساط التكنولوجيا والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر وأنها عهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC).

وتخطط المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة لإعادة فتح فروع البنك البالغ عددها 17 والتي تتخذ في كاليفورنيا وماساتشوستس مقرا، الاثنين، والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير، وهو المبلغ الذي عادة ما تضمنه المؤسسة.

وأوضحت المؤسسة الفدرالية أن هيئة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا (DFPI) هي التي استحوذت رسميا على المصرف مشيرة إلى «عدم كفاية السيولة والإعسار».

وفي نهاية العام 2022، كان لدى البنك أصول بقيمة 209 مليارات دولار وودائع مقدارها 175,4 مليار دولار.

ورغم أنه غير معروف كثيرا للعامة، كان «سيليكون فالي بنك» المصرف الأميركي السادس عشر من حيث حجم الأصول.

وكان «سيليكون فالي بنك» الذي يتّخذ في سانتا كلارا مقرا، متخصصا في قطاع التكنولوجيا ويتعامل بشكل أساسي مع عملاء يستفيدون من أموال من رأس مال استثماري أو شركات ناشئة.

فقد سحب هؤلاء الذين يواجهون صعوبات خاصة بهم بين ارتفاع أسعار الفائدة والاضطراب في قطاع التكنولوجيا، في الأشهر الأخيرة، الكثير من الأموال من حساباتهم.

ومن أجل تأمين سيولة كافية، أعلن «سيليكون فالي بنك» مساء الأربعاء أنه يسعى لزيادة رأس المال بسرعة. وعقب ذلك، خسرت أسهمه 60 % من قيمتها السوقية في بورصة نيويورك الخميس وعلّق التداول بها الجمعة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymtb395y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"