عادي

مطار رأس الخيمة يستقبل 340 ألف مسافر في 2022

14:41 مساء
قراءة 3 دقائق
  • قمة العرب للطيران تناقش الحد من انبعاثات الكربون
  • 3500 طن ضمن حركة الشحن من المطار 2022

رأس الخيمة: «الخليج»

تبحث «قمة العرب للطيران»، 2023، التي تُعقد بمركز الحمراء الدولي للمعارض في رأس الخيمة، خلال الفترة من 14 إلى 16 مارس 2023، الحد من انبعاثات الكربون في قطاع الطيران، وتحظى مبادرة دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة في حقل الاستدامة باهتمام كبير، عبر التركيز على محور الاستدامة وتأثيرها الفوري في قطاع السفر والسياحة، بجانب مُناقشة الابتكارات المستقبلية في قطاع الطيران.

وقال المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني: استقبل مطار رأس الخيمة الدولي 340 ألف مسافر، و3500 طن ضمن حركة الشحن العام الماضي. حيث تبدي شركات الطيران الجديدة اهتماماً كبيراً برأس الخيمة، فيما أبدت شركات طيران جديدة اهتماماً كبيراً. وكانت الخطوط الجوية الأوروبية المستأجرة، والخطوط الجوية الهندية، والخطوط الجوية الروسية «أزور»، والخطوط الجوية السنتروم لأوزبكستان، من بين الوافدين الجدد إلى مطار رأس الخيمة الدولي، في حين سعت شركة طيران العربية إلى توسيع شبكتها، وتقديم خدمات الطيران لمدن عدة في باكستان وبنغلاديش ومناطق أخرى. وتطلق مجموعة فايو أسطولاً جديداً من طراز A320 P2F في المطار، وستكون قادرة على تقديم خدمات أخرى، مثل التدريب على الطيران، وصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات.

أضاف الشيخ سالم بن سلطان: حرصت أيضاً شركة أكشن فلايت النيوزيلندية على تقديم خدمات المنطاد «الهواء الساخن» والقفز بالمظلات لجذب السياح والمُغامرين والأهالي. وأعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها ستبدأ عملياتها في رأس الخيمة نوفمبر. ويعد مشروع فيبورت، الذي يعتبر الأول من نوعه، مشروعاً متقدماً للملاحة الجوية في المطار، وينسجم مع استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة استخدام الطاقة والطاقة المتجددة لعام 2040، نحو تحقيق وفورات لا تقل عن 30٪ من استهلاك الطاقة، ومساهمة 20٪ من الطاقة المتجددة بحلول عام 2040.

وأشار إلى التوقيع على اتفاقات عدة على هامش قمة العرب للطيران، مع التقدم نحو نمو مستدام لم يسبق له مثيل، ومع تزايد عدد مشغلي المطار وشركات السياحة، ما يُفضي إلى المزيد من الفنادق ومراكز التسوق والأنشطة في المناطق الحرة، والعديد من العناصر الأخرى، التي تجعل الإمارة وجهة مفضلة للمسافرين. فيما يجرى حالياً تنفيذ خطة توسعية طموحة واسعة النطاق، تشمل مبنى الركاب، والبنية التحتية للنقل العام، والتسوق المعفي من الرسوم الجمركية، ومحطات الشحن، لتلبية الطلب المتزايد من جميع أنحاء العالم.

وقال رالف شوستردير، الرئيس التنفيذي لمطار رأس الخيمة الدولي: إن المطار يتوقع نمواً كبيراً في أعداد الركاب، في ظل التشغيل الجديد للخطوط الجوية القطرية، وخطوط إنديجو الجوية، وزيادة عدد رحلات العربية للطيران، والرحلات السياحية العارضة، واستيعاباً لهذا النمو وتعزيزاً لمستوى خدمة الركاب وتلبية لاحتياجاتهم، سيعمل المطار على تجديد مبنيي القادمين والمغادرين في 2023.

ولفت ستانيسلاف بوجنوفسكي، مدير تطوير الأعمال في مطار رأس الخيمة، إلى ربط الرحلات اليومية، التي أُعلن عنها حديثاً، للخطوط الجوية القطرية إلى مطار رأس الخيمة، بشبكة عالمية واسعة، ما يُعزز السياحة والأعمال.

وسلطت «طيران مدني رأس الخيمة» الضوء على زيادة رحلات شحن المواشي عبر مطار رأس الخيمة، بالتعاون مع ثلاث شركات طيران، تجلب المواشي إلى منشآته المتخصصة. ويبدأ مشروع شحن شامل وطموح بالتعاون مع مجموعة متخصصة «فايو»، لإعادة شحن البضائع من المطار، مع ما يصل إلى 6 طائرات شحن في الأعوام الخمسة المقبلة. وتمنح المشاريع الجديدة ومخطط عام 2023 توفيراً بنسبة 40٪ تقريباً في الأرباح والخسائر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8b895n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"