عادي

اكتشاف بنية تشريحية جديدة بالدماغ

16:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المنطقة المكتشفة

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون من جامعتي روتشستر الأمريكية وكوبنهاغن الدنماركية، عنصراً لم يتم اكتشافه سابقاً في تشريح الدماغ، يعمل كحاجز وقائي وقاعدة يمكن للخلايا المناعية من خلالها أن تراقب أي علامات للعدوى أو الالتهاب داخل الدماغ.

ويظل الدماغ البشري، مع تعقيداته التي تتراوح من الشبكات العصبية إلى الوظائف والهياكل البيولوجية الأساسية، بعيد المنال في الكشف عن أسراره، ومع ذلك، فإن التطورات الحديثة في التصوير العصبي والبيولوجيا الجزيئية وفرت للعلماء القدرة على دراسة الدماغ الحي بتفاصيل غير مسبوقة، وكشف العديد من الألغاز التي لم تكن معروفة من قبل.

وقال الباحثون: «اكتشاف بنية تشريحية جديدة تفصل وتساعد على التحكم بتدفق السائل النخاعي داخل وحول الدماغ يوفر لنا الآن تقديراً أكبر للدور المعقد الذي يلعبه السائل النخاعي ليس فقط في نقل وإزالة النفايات من الدماغ ولكن أيضاً في دعم دفاعاتها المناعية».

وركزت الدراسة على الأغشية التي تغلف الدماغ، والتي تبني حاجزاً عن باقي الجسم، وتبقيه مغموراً في السائل الدماغي النخاعي، والفهم التقليدي لما يسمى بشكل جماعي بالطبقة السحائية، وهو حاجز يتكون من طبقات فردية تُعرف باسم الجافية، والعنكبوت، والمادة الحنون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8shw99

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"